ما وراء خروج بندر بن سلطان من المخابرات السعودية - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 3:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما وراء خروج بندر بن سلطان من المخابرات السعودية

بندر بن سلطان
بندر بن سلطان
الشروق
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 12:44 م | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 12:44 م

تدهور صحته - سحب الملفين السورى والإيرانى منه - العلاقة غير الجيدة مع الملك عبد الله

الإدريسى أول رئيس للمخابرات منذ 37 عامًا من خارج العائلة المالكة.. ويشغل المنصب بصفة مؤقتة

لم يكن إعفاء الأمير بندر بن سلطان من منصبه كرئيس للمخابرات السعودية «بناء على طلبه»، كما أعلنت الرياض، مفاجأة للبعض؛ نظرا لتدهور صحته وقضائه، فترة نقاهة فى قصره بمدينة مراكش المغربية منذ فترة، ولكنه يمثل لغزا لآخرين حاولوا فك طلاسمه.

إذ نقلت وكالة «يو بى آى» الأمريكية عن أوساط مقربة من السلطات السعودية أن «الأمير بندر، استاء من سحب الملفين السورى والايرانى منه، واعطاءهما لابن عمه الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية، وتهميشه بالكامل بعدها؛ ما دفعه إلى مغادرة المملكة، ولم يعد إليها منذ ذلك الحين».

ولفتت الوكالة إلى أن الأمير كان غائبا عن اللقاء بين الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكى باراك أوباما، أثناء زيارة الأخير للمملكة قبل أسبوعين». وأضافت أن «العلاقة لم تكن جيدة بين الملك السعودى والأمير بندر، وتردد انه عاد إلى المملكة لتولى جهاز المخابرات، بناء على توصية أمريكية، بعد تراجع أهمية ودور هذا الجهاز، حسب آراء محللين غربيين، وكذلك انفجار الازمة السورية» منتصف مارس 2011.

دمشق، من جهتها، رأت فى إعفاء الأمير بندر، من منصبه، إشارة على «تهاوى التحالف الشيطاني» ضدها، مضيفة فى تعليق سياسى نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية، أمس، أن الأمير فشل فى مهمة إسقاط النظام السوري، وانتهى على غرار أمير قطر السابق (حمد بن خليفة) الذى تنازل عن السلطة لصالح نجله تميم بن حمد.

إعفاء سلطان، كان الجزء الأول من الأمر الملكى الصادر مساء أمس الأول، فيما نص الجزء الثانى على «تكليف الفريق أول ركن يوسف بن على الإدريسى بعمل رئيس المخابرات»، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ورغم أن صيغة القرار الملكى الأخير تشير إلى أن تولى الإدريسى لهذا المنصب سيكون بشكل مؤقت، إلا أنه يعد بهذا القرار أول رئيس للاستخبارات السعودية منذ 37 عاما من خارج أسرة آل سعود الحاكمة.

ويخلف الإدريسى 4 أمراء من أسرة آل سعود تعاقبوا على المنصب تباعا، هم: الأمير تركى الفيصل بن عبد العزيز آل سعود (حوالى 24 سنة)، والأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود (حوالى 6 أعوام)، والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود (حوالى 6 أعوام)، ثم الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود الذى تولى المنصب لعامين فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك