مؤتمر صحفي لتكريم جميل راتب والمخرج السنغالي موسى توريه على هامش «الأقصر للسنيما الإفريقية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤتمر صحفي لتكريم جميل راتب والمخرج السنغالي موسى توريه على هامش «الأقصر للسنيما الإفريقية»

الأقصر- أحمد أبو الحجاج
نشر في: السبت 17 مارس 2018 - 4:34 م | آخر تحديث: السبت 17 مارس 2018 - 4:34 م

أعرب الفنان جميل راتب، عن سعادته بوجوده وتكريمه بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة، قائلا: «كرمت كثيرا وفي مهرجانات متعددة لكن هذا التكريم له مذاق وطعم ومكانة خاصة، لأنه مهرجان إفريقي ومتخصص في سينما جميعنا نحبها ونعشقها، ونحن جزء من إفريقيا وسعادتي كبيرة جدا لأنني أكرم مع مخرج سنغالى كبير».

وأكد «راتب»، من خلال المؤتمر الصحفي، على هامش مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ردا على سؤال وجه له عن نصيحته للفنانين المصريين، أن الأفلام المصرية والمخرجون المصريون أصبحت لهم تجارب عالمية وكثير منهم شاركوا في مهرجانات عالمية ومنهم يوسف شاهين، وعلى الجيل الجديد استكمال المسيرة وكلما أغرقنا في محليتنا كلما وصلنا أكثر وكانت لنا مشاركات أكثر عالمية.

وحول انعكاس مشاركة الفنان جميل راتب، في السينما العالمية على عمله في السينما المصرية، ذكر أنه من المؤكد أنه استفاد من كل تجربة شارك فيها وأثقلته خبرة ومنحته شهرة أكثر.

من جانبه، عبر المخرج موسى توريه، عن سعادته هو الآخر بوجوده في مؤتمر صحفي وندوة وتكريم مع فنان في حجم جميل راتب، من جيل عثمان سمبين، مؤسس السينما في إفريقيا.

وأضاف «توريه»، أن عثمان سمبين، هو أستاذه ويعتبره الأب الروحي له وأنه تعلم السينما من خلال كبار مثل سليمان سيسيه، وعثمان سمبين، مؤكدا أن التكريم في مصر له أهمية كبيرة بالنسبة له.

وأهدى «توريه»، تكريمه لوالدته التي قال عنها إن لها الفضل في دخوله مجال السينما وتحوله لمخرج سينمائي فقد شجعته كثيرا ووقفت بجانبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك