استشارة طبية.. الجلوس والعمود الفقرى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الجلوس والعمود الفقرى


نشر في: السبت 17 فبراير 2018 - 11:37 ص | آخر تحديث: السبت 17 فبراير 2018 - 11:37 ص

هل الجلوس لفترات طويلة له أثر سيئ على العمود الفقرى؟
أمل شحاتة

حينما يتطلب عملك أن تجلس على مكتبك ساعات طويلة فإن استقامة ظهرك فى مقعدك قد تكون سببا فى تلك الآلام التى تعاودك من وقت لآخر أسفل العمود الفقرى.
عكس كل ما تعودناه من أن الأوضاع الخاطئة التى تلجأ إليها فى الجلوس هى سبب آلام الظهر ونهاية العمود الفقرى.. تأتى دراسة كندية مشتركة مع اسكتلندا لتؤكد أن استقامة الظهر عند الجلوس تمثل عبئا عليه لذا يفضل أن تجلس فى وضع مريح يضمن لك أن يتراجع ظهرك للخلف محدثا زاوية تصل إلى ١٣٥ درجة من المعقد.
توصى الدراسة أيضا بألا تجلس إلى مقعدك بصورة مستمرة على الإطلاق أكثر من خمسة وأربعين دقيقة تنهض بعدها لتتحرك بصورة نشطة فى المكان قبل أن تعاود الجلوس.
الدراسة تمت بمعاونة ٢٢ متطوعا لا يعاون من أى متاعب لها علاقة بالعمود الفقرى قام الباحثون بتصويرهم بطريقة الرنين المنغاطيسى لدراسة وضع العمود الفقرى فى ثلاثة أوضاع مختلفة: الوضع الأول للإنسان جالسا منحنيا على مكتبه كمن يمارس الكتابة أو ألعاب الكمبيوتر المختلفة، الوضع الثانى وظهره مستقيما تماما فى زاوية ٩٠ درجة مع المقعد الذى يجلس عليه، الوضع الثالث مسترخيا الظهر بدرجة تبلغ ١٣٥ درجة مع المقعد.
أظهرت الصور التى تم تسجيلها للعمود الفقرى أن أفضل الأوضاع هو الذى يجلس فيه الإنسان وظهره مسترخيا للوراء فى زاوية مقدارها ١٣٥ درجة.
أما حينما يجلس الإنسان فى زاوية قائمة منتصب الظهر دائما فقد تحمل العمود الفقرى عبئا إضافيا تتحمله الفقرات مما قد يؤدى فيما بعد إجهاد أوتار العضلات المندغمة فيها مما يسبب آلام العمود الفقرى خاصة فى نهايته.
تفيد المعلومات التى تضمنتها الدراسة أن هناك ٣٢٪ من العاملين بكندا فى وظائف كتابية يجلسون إلى مكاتبهم أكثر من عشر ساعات يوميا بل ربما لا يغادرون مكاتبهم لتناول الطعام ويفضلون الشطائر السريعة اختصارا للوقت.
إذن الجلوس لفترات طويلة بالفعل له أثر سيئ على العمود الفقرى، لذا يجب تغيير الوضع باستمرار والنهوض والحركة لدقائق قبل العودة للمكتب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك