وزارة الآثار: العثور على عملات ذهبية ترجع للعصر البيزنطي بالوادي الجديد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الآثار: العثور على عملات ذهبية ترجع للعصر البيزنطي بالوادي الجديد

(د ب أ)
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 4:10 م | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 4:10 م


أعلنت وزارة الآثار المصرية العثور على خبيئة عبارة عن قنينة تحتوي بداخلها على بعض العملات الذهبية التي ترجع إلى العصر البيزنطي بمنطقة عين السبيل بواحة الداخلة في محافظة الوادي الجديد جنوب غرب القاهرة.

وقال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن العملات ترجع إلى عهد الامبراطور البيزنطي قسطنطين الثاني "قنسطانطيوس الثاني" الذى عاش فى القرن الرابع الميلادى بين عامي 317 و361 م وقد تولى الامبراطورية في الفترة من 337 إلى 361 م، وكان معاصرا له البابا إثناسيوس الرسولي بابا الإسكندرية.

وأضاف مصطفى أن لكل من هذه العملات وجهان، الوجه الاول يحمل صورة للامبراطور فى أوضاع مختلفة ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الامبراطور، أما الوجه الآخر فهو يحمل بعض الرسوم والكتابات التي تشير إلى تاريخ سك هذه العملة.

ومن جانبه، قال كامل بيومي أحمد رئيس البعثة الأثرية و مدير عام آثار الداخلة بقطاع الآثار الإسلامية، إنه تم نقل هذه القنينة الفخارية ومحتوياتها إلى المخزن التابع للمنطقة، وبدأت أعمال الترميم الأولى للعملات والتوثيق الأثري لها، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الأثرية والعلمية اللازمة لمعرفة المزيد عنها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك