محافظ البنك المركزي: إطلاق صندوق مصر لدعم الابتكار العام المقبل برأسمال مليار جنيه - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ البنك المركزي: إطلاق صندوق مصر لدعم الابتكار العام المقبل برأسمال مليار جنيه

أبوظبي - أ ش أ
نشر في: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 7:21 م | آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 7:21 م

قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، إن البنك المركزي يستهدف إطلاق صندوق لدعم الابتكار خلال العام القادم 2019، برأسمال مليار جنيه.

وأضاف عامر في كلمته اليوم أمام المؤتمر العربي الأول للاقتصاد الرقمي بأبوظبي أن الصندوق يهدف إلى المساهمة في رؤوس أموال المشاريع الابتكارية، مشيراً إلى انه يجري حاليا الانتهاء من وضع الأسس والآليات اللازمة لتأسيس الصندوق.

ولفت عامر إلى أن البنك المركزي خصص قرابة 20 مليار جنيه لصالح المشروعات متناهية الصغر للتمويل عبر البنوك والجمعيات الأهلية، لافتا إلى إن البنوك المصرية ضخت قرابة 16 مليار جنيه في مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر التي جري إطلاقها في منتصف عام 2017.

وأضاف عامر انه بعد مرور عام ونصف على إطلاق المبادرة اسهمنا في تشغيل 3 ملايين شاب، مبينا أن الهدف الرئيسي من المبادرة هو تحفيز البنوك على تمويل المشروعات متناهية الصغر من خلال الجمعيات والشركات العاملة في هذا المجال نظرًا لقدرتها على الوصول للعملاء.

واستعرض عامر، في كلمته استراتيجية مصر للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، التي تعتمد على تأدية البنك المركزي دور المنسق عبر التدخل بشكل تقني ومهني، واستخدام آلياته لتعزيز فكر الشمول المالي الذي يدعم الاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى اتجاه البنك لتدشين النظام المعلوماتي لدعم الأجيال المقبلة.

وأوضح عامر أن البنك المركزي يعمل دعم الابتكار، مع تأسيس نظام مالي قوي في مصر، كما يستهدف التوسع في التقنيات المالية والرقمية، عبر تأسيس المجلس القومي للمدفوعات، مؤكدا أن مصر نجحت في التغلب على معوقات تبادل المعلومات مع الأسواق العالمية، حيث اتجه البنك المركزي لعمليات تقييم المخاطر، وتأسيس المنهجيات في التعامل مع الأسواق الخارجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك