شكري: لم نعتبر قطر ممثلة العرب في اليونسكو - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شكري: لم نعتبر قطر ممثلة العرب في اليونسكو

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية
نور رشوان
نشر في: الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 1:03 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 1:03 ص
كشف سامح شكري، وزير الخارجية، عن أسباب إعلان مصر دعمها للمرشحة الفرنسية على حساب المرشح القطري في انتخابات اليونسكو.

وقال «شكري»، في تصريحات لبرنامج «كل يوم»، الذي يعرض على فضائية «ON E»، مساء الأحد، إن «قطر ساهمت خلال السنوات الماضية في زعزعة استقرار العالم العربي، وتأجيج الصراعات به، ودعم تنظيمات إرهابية، تسببت في استشهاد مواطنين مصريين»، مشيرًا إلى الأوضاع الحالية في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

وأضاف «لم نعتبر قطر ممثلة الدول العربية في اليونسكو أو ساعية لتولي هذا المنصب من أجل إفادة العرب».

وعند سؤاله عما تردد حول اتباع قطر لأساليب غير مشروع لدفع بعض الدول للتصويت لمرشحها، أجاب «ما تردد داخل أروقة اليونسكو يشير إلى وجود شبهات، فكان هناك قدر عالي من عدم الارتياح من الأسلوب الذي تعاملت به قطر؛ لدفع الدول للتصويت لمرشحها».

وتابع وزير الخارجية حديثه، قائلًا: «كان هناك احتمالية لأن تؤدي هذه الممارسات لفوز المرشح القطري، وهو ما حفزنا بشكل أكبر لمقاومة هذا التوجه، وإعطاء مثال لكيفية إدارة الحملات بكفاءة».

جدير بالذكر أن المرشحة الفرنسية، أودري أزولاي، قد فازت بمنصب مدير عام اليونسكو، بعد حصولها على 30 صوتًا، مقابل 28 صوتًا للمرشح القطري، حمد الكواري.

وكانت جولة الإعادة بين مصر وفرنسا لاختيار المرشح الذي سينافس قطر في المرحلة الأخيرة من الانتخابات قد أسفرت عن فوز المرشحة الفرنسية، على المرشحة المصرية، مشيرة خطاب، حيث حصلت «أدوري» على 31 صوتًا، بينما حصلت «خطاب» على 25 صوتًا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك