الصحة: 2952 سيارة اسعاف و10 لنشات وطائرتين استعدادا للعيد الأضحى - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: 2952 سيارة اسعاف و10 لنشات وطائرتين استعدادا للعيد الأضحى

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الخميس 16 أغسطس 2018 - 11:39 ص | آخر تحديث: الخميس 16 أغسطس 2018 - 11:39 ص

.. توفير 25 ألف كيس دم من مختلف الفصائل كمخزون استراتيجي
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وضع خطة شاملة للتأمين الطبى للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، تشمل الدفع بـ 2952 سيارة اسعاف مجهزة يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين، وتكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها للقصوي، وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة.

وأشارت زايد، في تصريحات لها اليوم الخميس، إلى تشكيل فرق لمتابعة تنفيذ الخطة على أرض الواقع، والمرور المفاجئ على المستشفيات، للتأكد من تواجد الأطباء والفريق الطبى خلال أيام العيد.

وأوضحت أن خطة التأمين الطبى تشمل رفع درجة الإستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية الحرجة والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

ولفتت إلى التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات، كما تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات.

وأضافت أن أرصدة الدم على مستوى جمهورية بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بلغ 25745 كيس دم من مختلف الفصائل، و34204 وحده بلازما كمخزون استراتيجي، وذلك بمراكز خدمات نقل الدم القومية، والإدارة العامه لبنوك الدم، ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصه، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والهيئة العامة للتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية.

وذكرت أنه تم تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة لأقسام "الطوارئ"، و"الرعايات المركزة"، و"الحروق" و"السموم".

ومن جانبه أشار الدكتورعلاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى، إلى ضبط وإعدام 58 طن أغذية متنوعة عبارة عن لحوم ومصنعاتها، ولحوم مجمدة وسجق وكبدة وكلاوي منتهية الصلاحية، و5 آلاف و148 لتر عصائر ومشروبات وزيوت لتغيرها فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى، خلال تنفيذ حملة مكبرة للمراقبة على الأسواق بمناسبة عيد الاضحى المبارك بمحافظات الجمهورية خلال الاسبوعين الماضيين.

وذكر أنه تم ضبط 50 طن و202 كجم لحوم مجمدة، وقطع دواجن ومنتجات البان للشك فى صلاحيتها وتغيرها فى خواصها الطبيعية، بالاضافة الى 4219 لتر زيوت متغير خواصها الطبيعية، ومياه غازية مغشوشة، حيث تم سحب 5286 عينة وارسالها للمعامل المركزية، كما تم إعدام 8 طن و798 لحوم ومصنعاتها وأغذية متنوعة و 929 لتر عصائر ومشروبات وزيوت وخل ومياة غازية لعدم صلاحيتها للاستهلاك الادمي، مشيراً إلى أنه تم تحرير 2805 محضر حيال المخالفات، وذلك اثناء المرور على 3334 منشأة غذائية.

وقال إنه يتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين، وتكثيف الحملات على الأسواق والأماكن التى يتم عرض أغذية مجهولة المصدر مع الضبط الفورى لأي مادة غذائية يتم الشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

كما تتضمن الخطة، تكثيف الرقابة على الفنادق والأماكن التى تقدم الوجبات خلال أيام العيد واتخاذ ما يلزم من إجراءات حرصاً على صحة المواطنين، مشيرا الى إستمرار الحملات المشتركة مع الجهات الرقابية ( التموين، ومباحث التموين، الطب البيطرى، وحماية المستهلاك) لإتخاذ كافة التدابير والإجراءت اللازمة حيال المخالفين.

وأكد أن الخطة تشمل تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة، والمجمدة، ومحلات الجزارة، والتأكد من مدي استيفائها للاشتراطات الصحية، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبه نقل اللحوم فى سيارات مستوفيه للاشتراطات الصحية، مؤكدا أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين، وعرضها على النيابة المختصة
كما شملت الخطة تشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من استيفاءهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتاكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك