فى «ليالى الصيف».. عروض مجانية للفنون الشعبية بالمدن الساحلية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فى «ليالى الصيف».. عروض مجانية للفنون الشعبية بالمدن الساحلية

كتب ــ حاتم جمال الدين:
نشر في: الخميس 16 أغسطس 2018 - 9:11 م | آخر تحديث: الخميس 16 أغسطس 2018 - 9:11 م

عواض: الغضان خصص 12 موقعا لبرنامج «صيف بورسعيد».. والسويس تستضيف أضخم ملتقى لفرق السمسمية الشهر المقبل
أكد الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على أهمية برامج العروض الفنية التى تنظمها الهيئة فى المحافظات الساحلية تحت عنوان «ليالى الصيف»، مشيرا إلى استغلال تجمعات المصطافين فى مطروح وبورسعيد والإسماعيلية والسويس، وإقامة أنشطة تصل بالرسالة الثقافية للجمهور، وتواجه الأفكار المتطرفة بالتأكيد على الهوية وخصوصية الثقافة المصرية، وموضحا أن جميع حفلات الصيف التى تقدمها فرق الهيئة المختلفة بالمجان للجمهور، وتقام فى إطار الخدمة الثقافية التى تقدمها الهيئة.
وكان رئيس هيئة قصور الثقافة قد شهد مساء أمس، الحفل الذى أقيم بحديقة الأمل بقلب بور سعيد، ضمن برنامج «صيف بورسعيد» التى ترعاها وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبدالدايم، ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، وذلك بحضور الفنان عادل كمال، رئيس قطاع القناة وسيناء الثقافى، والفنان أحمد الشافعى، رئيس الإدارة المركزية الشئون الفنية، ومحمد الدسوقى، مستشار محافظ بور سعيد للشئون الثقافية، وعماد فتحى، رئيس الإدارة المركزية لشئون رئاسة الهيئة.
وفى تصريحات صحفية له على هامش الحفل كشف عواض عن استعداد مدينة السويس لاستقبال مهرجان فنى ضخم خلال شهر سبتمبر المقبل تحت عنوان «ملتقى السمسمية»، والذى يمثل أكبر تجمع لفرق السمسمية، والذى تشارك فيه فرق موسيقية من بورسعيد والاسماعيلية والسويس والبحيرة، والتى ستستعرض ثقافة تلك المناطق، والتى ارتبطت بهذه الآلة الموسيقية التراثية، وعلاقتها بفنون البحر.
وعن تعميم تجربة حفلات الصيف فى باقى المحافظات المصرية، قال عواض إن هذه البرامج الفنية تقام بالتعاون مع المحافظين فى كل إقليم، حيث إن انتقالات الفرق وإقامتها تمثل أعباء مالية كبيرة على ميزانيات الهيئة التى رغم زيادتها فى الفترة الأخيرة لا يمكنها تحمل كل هذا النشاط، ومن هنا فإنه عندما توجد رغبة فى المشاركة من جانب المحافظة تلبى قصور الثقافة على الفور هذه الرغبة، مشيرا إلى التعاون الكبير الذى وجده من محافظى مطروح وبورسعيد والاسماعيلية والسويس.
وقال إن اللواء عادل الغضبان وفر كل الامكانيات لخروج احتفالية «صيف بورسعيد» فى افضل صورة، وكذلك اللواء علاء ابو زيد الذى اقر مكافآت خاصة لكل الفرق التى قدمت عروضها على شواطئ مطروح.
وألمح رئيس قصور الثقافة إلى حجم النشاط الذى الخاص بـ «صيف بورسعيد»، والذى خصصت له المحافظة 12 موقعا ما بين شواطئ وميادين عامة واندية ومراكز شباب، حيث تقام عروض يومية ويحضره جمهور من مختلف الاعمار، وتستمر حتى 4 سبتمبر المقبل.
وشهد الحفل الذى اقيم بحديثة الامل حضورا جماهيريا كبيرا من اهالى بورسعيد، حيث تجمعات مئات الاسر فى الحديقة للاستمتاع الفنون الشعبية التى اشتركت فى تقديمها فرق سيناء للفنون الشعبية، وفرقة اطفال بور سعيد للفنون الشعبية، وفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، اضافة لفرقة بورسعيد للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، والتى تأسست قبل شهرين فقط.
بدأ الحفل برقصات بدوية قدمتها فرقة العريش للفنون الشعبية تعبر فيها عن عادات وتقاليد أهل سيناء وتختفى بصفات الكرم والجود، واحتفال أهالى سيناء بالمناسبات المختلفة.
وكانت مفاجأة الحفل فرقة أطفال بور سعيد للفنون الشعبية، والتى قدمت مجموعة من الرقصات الشعبية البورسعيدية على أنغام السمسمية، اضافة إلى تقديمها استعراضات راقص للأطفال من تصميم الفنان محمد عشرى.
وجاء بعدها عرض أطفال بور سعيد من ذوى الاحتياجات الخاصة ليشيع حالة من البهجة بين جمهور الحفل بعرض للفنون الشعبية.
واختتم الحفل مع فرقة بور سعيد للفنون الشعبية بمجموعة من رقصات البنبوطية على أنغام فرقة السمسمية واغنيات «آه يا لالى يا لالى» و«صيادين أم الخلول» و«تغنى لمين يا حمام» وغيرها من أغانى منطقة القناة الشهيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك