كوريا الشمالية تجمد خطة إطلاق صواريخ تجاه «جوام» الأمريكية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوريا الشمالية تجمد خطة إطلاق صواريخ تجاه «جوام» الأمريكية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

نشر في: الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 4:19 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 4:19 م
• جونج أون:على واشنطن اتخاذ القرار المناسب لتجنب أى نزاع عسكرى.. وماتيس: إذا هاجمتم أراضينا «ستبدأ اللعبة»
أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، أمس، عن تجميد خطة إطلاق الصورايخ باتجاه جزيرة «جوام» الأمريكية، محذرًا فى الوقت ذاته من أنه سيقدم على هذه الخطوة الاستفزازية ردًا على أى «عمل متهور» جديد لواشنطن، جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الإعلام الكورى الشمالى الرسمى أن جونج أون أطلع على خطة لإطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من الجزيرة.
وأوضح جونج أون، خلال زيارة أجراها لمقر قيادة القوة العسكرية المكلفة بالنشاطات الصاروخية أنه «أصدر أوامره بأن يبقى الجيش فى كامل جهوزيته لشن ضربات فى أى وقت يقرره»، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.
وأضاف الرئيس الكورى «على واشنطن اتخاذ القرار المناسب لتجنب أى نزاع عسكرى مسلح»، فى إشارة إلى المناورات العسكرية السنوية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المقرر انطلاقها قريبا.
وذكر تقرير لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية فى وقت سابق، أن زعيم البلاد تفقد قيادة الجيش، أمس الأول، وفحص خطة لإطلاق أربعة صواريخ نحو أهداف قرب جزيرة «جوام» الواقعة فى المحيط الهادى.
ونقلت الوكالة عن زعيم البلاد القول إنه «إذا استمر الأمريكيون فى أفعالهم المتهورة البالغة الخطورة بشأن شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة لها، واختبار ضبط النفس لدى كوريا الشمالية، فسوف تتخذ الأخيرة قرارا مهما..».
وفى صور نشرتها الوكالة الرسمية مع التقرير، ظهر كيم وهو يحمل عصا ويشير إلى خريطة توضح مسار تحليق للصواريخ يبدو أنه يبدأ من الساحل الشرقى لكوريا الشمالية عابرا فوق اليابان ومنتهيا به المطاف قرب جزيرة «جوام».
وهددت كوريا الشمالية مرارا بشن هجوم على الولايات المتحدة وقواعدها ونشرت صورا مماثلة، لكنها لم تنفذ تهديداتها على الإطلاق.
وتسبب اعتزام بيونج يانج إطلاق صواريخ صوب «جوام» فى تصاعد التوترات فى المنطقة الأسبوع الماضى. وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب: إن الجيش الأمريكى «جاهز ومتأهب» فى حال تصرف كوريا الشمالية برعونة.
فى المقابل، قال وزير الدفاع الأمريكى، جيمس ماتيس، أمس الأول، إن إقدام كوريا الشمالية على إطلاق نار على الولايات المتحدة سيكون «بداية اللعبة».
وأضاف ماتيس، فى مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون): «إذا أطلقوا نارًا على الولايات المتحدة... إذا فعلوا ذلك، عندها ستكون بداية اللعبة»، بحسب شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية. 
وتابع ماتيس فى تصريحات تخاطب زعيم كوريا الشمالية: «لا تطلق النار على أشخاص فى هذا العالم إذا لم تكن ترغب فى تحمل العواقب»، موضحا أنه «إذا تبين أن صاروخا يتجه إلى أراض أمريكية، فإن الولايات المتحدة ستتصدى له».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك