نقيب الفلاحين ينتقد استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقيب الفلاحين ينتقد استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

نشر في: الإثنين 16 يوليه 2018 - 9:58 م | آخر تحديث: الإثنين 16 يوليه 2018 - 9:58 م

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية كل عام دون تعويض للفلاحين يحرق أقوات الفلاحين ويحرم مصر من التنمية الزراعية الحقيقية فقد ارتفع سعر طن سماد اليوريا بالجمعيات إلى 3290 ووصل بالسوق السوداء إلي 5600 جنيه والنترات 3190 و5500 بالسوق السوداء، ما يؤدي إلى زيادة تكلفة زراعة الفدان خاصة مع الاستخدام الكبير للأسمدة الكيماوية وارتفاع مفاجئ للأسمدة العضوية (سباخ بلدي) وارتفاع للأسمدة الورقية والمغذيات واضطرار الفلاح للإكثار من التسميد لضعف جودة الأرض لكثرة إجهادها بالزراعات وانعدام الإرشاد الزراعي عن كمية الأسمدة التي يجب استخدامها لكل زرعه.

وأضاف أبوصدام في بيان تلقت "الشروق" نسخة منه أن الدولة تدعم شركات الأسمدة ممثلا في الغاز لتوريد 55% من انتاجها لوزارة الزراعه لتغطية احتياجات السوق المحلي بالاسمده المدعمه الا ان تعنت هذه المصانع و رغبتها في تصدير المنتج بأسعار عاليه أو بيعه للسوق السوداء سماد حر يصنع مشاكل بصفه مستمره يؤدي للضغط علي الحكومه لزيادة الاسعار كما ان عدم توافر الكميه المناسبه لكل فلاح بالجمعيات الزراعيه يؤدي إلى اتجاه الفلاح للسوق السوداء.

واشار الحاج حسين إلى أن ارتفاع اسعار الاسمده الكيماويه يؤدي لزيادة أسعار كل أنواع الأسمدة الأخرى سواء العضوية (سباخ بلدي) أو المغذيات الورقيه ما يعدم فرصة وجود بديل مناسبا.

وطالب ابوصدام الحكومه في توفير الاسمده الكيماوية في الجمعيات بكميات وفيرة حتى نقضي على السوق السوداء والفساد في الأسمدة لوجود سعرين سعر بالجمعية وسعر بالسوق السوداء اعلي بكثير يغري الموظفين وضعاف النفوس بمكاسب سريعه في تسريب الاسمده المدعمه للسوق السوداء.

كما طالب الجهات الرقابيه بتشديد الرقابه علي مصانع المغذيات والاسمده الغير مطابقه للموصفات ومتابعة محلات بيع الاسمدة بالنسبه لنوعية الاسمده ومصدرها واسعارها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك