صحيفة فرنسية: 4 قضايا تجنبها ترامب وبوتين لإنجاح «قمة هلسنكي» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحيفة فرنسية: 4 قضايا تجنبها ترامب وبوتين لإنجاح «قمة هلسنكي»

كتبت - هايدي صبري:
نشر في: الإثنين 16 يوليه 2018 - 9:42 م | آخر تحديث: الإثنين 16 يوليه 2018 - 9:42 م

• الكيماوي السوري وأزمة القرم والعقوبات الأمريكية على موسكو والحرب التجارية
رصدت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، 4 قضايا تجنبها الزعيمان خلال قمتهما اليوم الأثنين في العاصمة الفنلدنية هلسنكي، بهدف إنجاح القمة، وذلك على النحو التالي:

• الكيماوى السوري:

أوضحت الصحيفة أن "الزعيمين تجنبا الحديث عن الهجمات الكيماوية بسوريا، ومستقبل النظام السورى"، مشيرة إلى أن هذا الملف يعد نقطة توتر بين واشنطن وموسكو.

ووفقاً للصحيفة فإن الرئيسين بحثا التوصل لاتفاقات فيما يتعلق بالتعاون في مناطق خفض التصعيد في جنوب غرب سوريا، وإمكانية حظر التدخل الإيراني في تلك المنطقة.

• أزمة شبه جزيرة القرم:

ذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي ناقش مصير أوليج سينتسوف، المخرج الأوكراني المحتجز في روسيا، الذي أضرب عن الطعام في السجن منذ أكثر من 60 يوماً وحياته مهددة بالخطر، مشيرة إلى أن قضية سينتوف قد تحال إلى جزء من عملية تبادل الأسرى بين موسكو وحكومة كييف.

وأضافت الصحيفة أن الرئيسين أعادا تأكيد hلتزامها بعملية السلام فى أوكرانيا، دون الإشارة إلى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

• العقوبات الأمريكية على روسيا:

أشارت "ليزيكو" إلى أن الرئيسين لن يستطيعا طرح مسألة العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية مطلع العام الجاري ضد مقربين من الكرملين، لافته إلى أن التطرق لتلك القضية بمثابة مسألة حساسة ليس من حق الرئيس الأمريكي أن يبدي فيها رأياً، على حد قولها.

• الحرب التجارية:

وبحسب "ليزيكو" فإن روسيا مثل الشركاء الآخرين للولايات المتحدة، تقاتل للدفاع عن مصالحها بعد أن فرضت واشنطن ضرائب على واردات الصلب والألمنيوم، فيما طرحت موسكو في المقابل رسوماً جمركية على السلع الأمريكية المستوردة، خاصة في مجالات إنشاء الطرق والمعدات الهيدروكربونية والألياف البصرية، كما قدمت أيضا شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرة إلى أن القمة لم تتناول الحديث عن ذلك الملف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك