الجدول الزمني المقرر لقمة ترامب وبوتين في هلسنكي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجدول الزمني المقرر لقمة ترامب وبوتين في هلسنكي

هلسنكي - د ب أ
نشر في: الإثنين 16 يوليه 2018 - 6:45 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 يوليه 2018 - 6:45 ص
يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة طال انتظارها بقصر الرئاسة في هلسنكي اليوم الاثنين، وذلك وفقا للجدول الزمني التالي:

- الساعة 9:40 صباحا (6:40 صباحا بتوقيت جرينتش): اجتماع بين ترامب والرئيس الفنلندي سولي نينيستو في مقر إقامة المضيف.

- الساعة 13:20 ظهرا (10:20 صباحا بتوقيت جرينتش): تبدأ قمة ترامب - بوتين باجتماع ثنائي (مع المترجمين فقط) في قصر الرئاسة الفنلندي.

- الساعة 13:50 ظهرا (10:50 صباحا بتوقيت جرينتش): غداء عمل يضم وفدي البلدين في القصر.

- الساعة 16:50 مساء (13:50 ظهرا بتوقيت جرينتش) مؤتمر صحفي مشترك في القصر.

- ويلي المؤتمر الصحفي لقاء بين بوتين والرئيس الفنلندي.

يذكر أن الكرملين قال الأسبوع الماضي إنه يتوقع أن تكون المحادثات "معقدة"، وذلك بعد أن قال الرئيس الأمريكي في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل إن ألمانيا "تخضع لسيطرة كاملة من جانب روسيا" بسبب واردات الغاز الطبيعي الروسية.

وتأتي القمة بعد أن أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن إدانة 12 روسيًا بتهمة اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة للجنة الوطنية الديمقراطية، وحملة هيلاري كلينتون وغيرها من الكيانات في محاولة للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016.

ويعتبر هذا أول اتهام مباشر للحكومة الروسية في سياق التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل في الانتخابات الرئاسية 2016.

وتراجعت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا خلال الأعوام الأخيرة إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة، حيث تساند الدولتان أطرافا متنازعة في الصراعات في أوكرانيا وسورية، والتي من المتوقع أن تظهر بشكل بارز خلال محادثات اليوم الاثنين في فنلندا.

وكان ترامب، الذي تولى منصبه قبل عام ونصف العام، وبوتين، الذي أعيد انتخابه في وقت سابق من العام الجاري لفترة رئاسية رابعة، قد أعربا مرارًا عن عزمهما تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين على أساس من الاحترام المتبادل.

وفي قمة حلف الناتو الأسبوع الماضي، أثار ترامب القلق بين الحلفاء بعد أن رفض أن يستبعد إمكانية اعتراف الولايات المتحدة بضم روسيا لشبه جزيرة القرم. وأدى الضم الذي جرى في عام 2014 إلى احتجاجات دولية واسعة النطاق وفرض عقوبات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك