«القومي للمرأة»: نستعد لبدء إعداد دراسة نهاية العام الحالي لرصد «العنف ضد السيدات» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومي للمرأة»: نستعد لبدء إعداد دراسة نهاية العام الحالي لرصد «العنف ضد السيدات»

نجلاء العادلي - مدير مكتب الشكاوي بالمجلس القومي للمرأة
نجلاء العادلي - مدير مكتب الشكاوي بالمجلس القومي للمرأة
كتبت- آية عامر
نشر في: السبت 16 يونيو 2018 - 12:52 م | آخر تحديث: الأحد 17 يونيو 2018 - 12:07 م

رصدت «الشروق»، في صباح اليوم الثاني من أيام العيد، السبت، أمام حديقة الحيوان والأرومان ومناطق وسط البلد حالة من الهدوء التام نتيجة للارتفاع درجات الحرارة، وتوافد ضعيف للغاية من قبل الفتيات والشباب للاحتفال بعيد الفطر.

وقالت نجلاء العادلي، مدير مكتب الشكاوي بالمجلس القومي للمرأة، إنه تواجد اليوم السبت، فريق من المجلس القومي للمرأة في أول أيام العيد مع الشرطة في المناطق المعروفة بالتحرش لتقديم جميع أوجه الدعم النفسي والقانوني للفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش، مؤكدة أن مكتب الشكاوي خصص غرفة عمليات تعمل لمدة ثلاث أيام من الساعد 9 صباحا حتى الساعه 6 مساء.

وأوضحت «العادلي»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن المجلس يعد حاليا دراسة نسبة العنف ضد المرأة خاصة المرأة ذات الإعاقة وسيندرج من ضمن الدراسة نسبة التحرش الجنسي الأخيرة في مصر، مشيرة إلى أن آخر دراسة أُجريت بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 2015، أظهرت أن نسبة التحرش الجنسي في مصر حوالي 13%؜، ذاكرة أن هناك صورة سلبية تحض على العنف ضد المرأة في الأفلام والإعلام والمسلسلات.

وأضافت أنه سيتم بدأ العمل في الدراسة نهاية العام الحالي وستنتهي الدراسة وتعلن نتائجها نهاية عام 2019، لافتة إلى أن حالات التحرش الجنسي شهدت انخفاضا ملحوظا خلال أول أيام عيد.

وفيما يتعلق بجهود المكتب في عملية الرصد الميداني للحدائق العامة والمتنزهات، ذكرت «العادلي»، أنه فريق من مكتب شكاوي المرأة بالمجلس، قام بالنزول الميداني إلى حديقه الفسطاط والأزهر بارك، ولوحظ الإقبال الضعيف من المواطنين خلال الساعات الأولى من اليوم، وانعدام حالات التحرش الجنسي، لافتة إلى التواجد الأمني المكثف، ودوريات ثابتة ومتحركة لقوات الشرطة، مع وجود ملحوظ للشرطة النسائية، ومازال جاريا متابعة المتنزهات النيلية والسينمات والأماكن الأكثر ازدحاما.

وتلقت غرفة عمليات لمكتب الشكاوي للمجلس القومي للمرأة في اليوم الأول للعيد، شكوتين فقط إحداهما في محافظة القاهرة، والأخرى بمحافظة البحيرة، وقام المكتب بتوجيههما إلى الإجراءات المطلوب اتخاذها، والتي تتمثل في الاستعانة بأحد الدوريات الشرطية أو التوجه إلى أقرب قسم لتحرير محضر، وإبلاغ المكتب برقم المحضر لمتابعته معها، ورفع الدعاوى القضائية اللازمة لاحقا.

وتلقى المكتب استفسارين خاص بمجال الأحوال الشخصية، وشكوى ضمان اجتماعي، وأخرى متعلقة بالعنف المجتمعي، وتم إفادتهم بالإجراءات الفورية اللازمة.

ويواصل المجلس القومي للمرأة خلال أيام العيد رصد الشارع المصري لحماية النساء والفتيات من التحرش الجنسي، خاصة خلال مواسم الأعياد والمناسبات الخاصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك