نصر» تناقش مقترحات الشركات المصرية فى إفريقيا عن إصدار قانون صندوق الاستثمار في القارة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نصر» تناقش مقترحات الشركات المصرية فى إفريقيا عن إصدار قانون صندوق الاستثمار في القارة


نشر في: الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:53 م

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اجتماعا مع عدد من رجال الأعمال والشركات المصرية المستثمرة فى إفريقيا؛ لمناقشة اقتراحاتهم بشأن إصدار قانون صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى إفريقيا، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

وأكد الوزيرة، أن الدولة ستعمل على دعم المستثمر المصري، الذى يعمل فى إفريقيا، وتسهيل له كافة الإجراءات مع الدولة المستثمر فيها، مشيرة إلى أن الوزارة درسة نماذج مختلفة في عدد من الدول أثناء وضع المسودة الأولية لمشروع إصدار القانون مثل: بريطانيا، وفرنسا، ووكالة ضمان الاستثمار التابعة للبنك الدولي، وتم إرسال هذه المسودة إلى جميع الوزارات المعنية، حيث تعمل الوزارة حاليا على إعداد مسودة نهائية، لعرضها على مجلس الوزراء.

وأشارت الوزيرة، إلى أن عدد من مؤسسات التمويل الدولية، منهم البنك الدولى، والبنك الإفريقى للتنمية، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والمصرف العربى للتنمية الاقتصادية في إفريقيا أبدوا عزمهم دعم صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى إفريقيا.

وناقش الاجتماع، عدة اقتراحات متعلقة بزيادة حجم الاستثمارات المصرية فى إفريقيا، والتنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية، التى تدعم عدة مشروعات فى القارة، حيث أكدت الشركات المصرية المستثمرة فى إفريقيا، دعمهم لإصدار هذا الصندوق، بما يساهم فى زيادة حجم الاستثمارات المصرية فى القارة السمراء، والتى بلغت 10.2 مليار دولار.

ومن جانبه أكد المهندس علاء السقطي، رئيس مجلس إدارة شركة باك تيك التى تعمل فى مجال صناعة المحولات الكهربائية في السوق الإثيوبية، أن إنشاء صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى إفريقيا لدعم المستثمر المصرى شئ ممتاز.

وفي سياق متصل، ذكر المهندس إبراهيم مبروك، رئيس قطاع إفريقيا بشركة المقاولون العرب، أن إنشاء هذا الصندوق سيساهم فى جذب المستثمرين الآفارقة للاستثمار فى مصر، موضحا أن الشركة بعلاقاتها فى إفريقيا يمكن أن تدعم الصندوق فى عدة دول إفريقيا، مشيرًا إلى أن قارة إفريقيا بها عدة فرص استثمارية كبيرة.

ومن جهته أوضح أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة فايبر مصر، أن الصندوق سيساهم بشكل كبير فى زيادة الاستثمارات المصرية فى إفريقيا، فى ظل توجه العالم حاليًا للاستثمار فى هذه القارة.

وحضر الاجتماع عدد من الشركات المصرية المستثمرة فى إفريقيا، أبرزهم المقاولون العرب، والسويدى اليكتريك، والقلعة القابضة، وحسن علام القابضة، وباك تيك وبولى بلاست، وأوراسكوم للإنشاءات، والنيل القابضة للتنمية والاستثمار، وطيبة للاستثمار "جهينة"، وفايبر مصر، واتحاد الغرف التجارية، وجمعية رجال الأعمال المصريين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك