مباحثات «مصرية ــ سعودية» لمناقشة الاستعدادات المبكرة لموسم الحج - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مباحثات «مصرية ــ سعودية» لمناقشة الاستعدادات المبكرة لموسم الحج

كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 9:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 9:50 م

-قطاع السياحة يترقب تشكيل «اللجنة» برئاسة شيحة للبدء فى تسيير رحلات العمرة
تبدأ غدا الخميس، المباحثات المصرية السعودية الخاصة بالإجراءات والاستعدادات المبكرة لموسم الحج القادم، والتعليمات التى اتخذتها السلطات السعودية فى هذا الشأن، حيث من المقرر أن يعقد غدا، الدكتور صالح بن طاهر بنتن وزير الحج والعمرة السعودى اجتماعا مع وفد بعثة الحج المصرية وزارات السياحة والداخلية والتضامن والطيران والصحة، لبحث جميع الإجراءات والتعليمات التى أصدرتها المملكة أخيرا بشأن موسم الحج لعام 1439 هـ، وذلك فى إطار برنامج استقبال وفود بعثات الحج بهدف تنظيم شئون حجاج كل دولة.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة السياحة، إن الوزيرة، رانيا المشاط، اتخذت قرارا عقب توليها الوزارة قبل يومين بسفر محمد شعلان، رئيس قطاع الشركات، لبحث ترتيبات موسم الحج لهذا العام ممثلا عن قطاع الشركات ضمن وفد من ممثلين لوزارتى الداخلية، والتضامن.
وقال محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة لقطاع الرقابة على الشركات ورئيس بعثة الحج السياحى، إن الاجتماع الذى سيتم غدا الخميس، يعكس تضافر جميع الجهود والتنسيق والتعاون لكل ما من شأنه إنجاح موسم الحج المقبل، مشيرا إلى أن السلطات السعودية تقوم بجهود كبيرة بهدف توفير أقصى درجات الراحة والتيسير لجميع ضيوف الرحمن القادمين للأراضى المقدسة من جميع أنحاء العالم.

وأثنى العاملون بوزارة السياحة على سرعة اتخاذ المشاط لهذا القرار الذى سيتيح فرصة أمام قطاع الشركات للتفاوض مع مؤسسة الحج والطوافة على أسعار الخدمات المقدمة، واتخاذ التدابير المناسبة للموسم مبكرا مما يسهل عمل الشركات.
وكانت الوزيرة قد وافقت فى أول اجتماع لها مع المستثمرين على تشكيل لجنة الحج والعمرة برئاسة أشرف شيحة وعضوية كل من ناصر تركى عضو مجلس الاتحاد المصرى للغرف السياحية السابق وأحمد إبراهيم أمين صندوق غرفة شركات السياحة السابق، وتتلخص مهام اللجنة فى التنسيق والتنظيم لموسمى الحج والعمرة مع وزارة السياحة.

ويواجه عمل لجنة الحج والعمرة مأزقا، حيث إن لجنة التيسير التى سبق وأن شكلها وزير السياحة السابق وفقا للقرار كان ينتهى عملها إما 15 يناير، أو مع إجراء انتخابات الغرف السياحية أيهما أقرب، إلا أن الانتخابات لم تجر وفقا لقرار محكمة القضاء الإدارى التى قضت بوقف إجراء الانتخابات.

وكان ملف العمرة قد أثير فى لقاء المشاط بالمستثمرين مساء الأحد الماضى، وتم اقتراح اسم أشرف شيحة، رئيس مجموعة الطيار، وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، كرئيس للجنة العمرة.

وأكد أشرف شيحة، لـ«الشروق» أنه لم يصدر حتى الآن قرارا بتشكيل اللجنة، قائلا إن الأسماء التى تم اقتراحها على الوزيرة ضمت ناصر ترك، رئيس لجنة السياحة الدينية الأسبق.

وأشار شيحة إلى أن الوزيرة لم تتطرق إلى ملف تحديد توقيت العمرة، ولم تعلن عن موعد محدد لبدء تيسير أول رحلة، قائلا إنه فور انتهاء الاجراءات الخاصة باللجنة، واعتماد جميع الوكلاء السعوديين سيتم الاعلان عن الموعد، مؤكدا أنه من الأفضل أن يتم التبكير برحلات العمرة، نظرا لارتفاع الأسعار فى موسم الذروة والذى يتزامن مع شهور رجب، وشعبان، ورمضان.
وتوقع شيحة أن تشهد أسعار برامج العمرة لهذا العام ارتفاعا، مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة فى السعودية بواقع 5% على تذاكر الطيران، والغرف الفندقية.

وتواجه شركات السياحة أزمة تأخر إعلان موعد لبدء رحلات العمرة، وتعترض الشركات على أن يتم تحديد الموسم بثلاثة شهور هى رجب، وشعبان، ورمضان كما تم العام الماضى.

ومن جانب آخر قال شيحة إن الوزيرة أكدت أنه لن يكون تهاون مع الشركات التى ارتكبت مخالفات، وتم توقيع جزاءات عليها إلا أنها وعدت بأن يتم النظر فى التظلمات التى تقدمت بها بعض الشركات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك