نواب يطالبون وزير قطاع الأعمال بإعادة هيكلة «القومية للأسمنت» و«القابضة للأدوية» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نواب يطالبون وزير قطاع الأعمال بإعادة هيكلة «القومية للأسمنت» و«القابضة للأدوية»

مجلس النواب
مجلس النواب
كتبت - صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول:
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:02 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:02 م

بدأ رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، الجلسة العامة قبل قليل ببيانات عاجلة لأعضاء البرلمان.

وقال النائب أحمد همام في البيان العاجل، الذي ألقاه في الجلسة العامة إن مستشفى شبراوين المركزي بها محرقة لحرق النفايات والمستلزمات الطبية تنبعث منها أدخنة تؤذي أكثر من 50 ألف مواطن من القرى المحيطة بهذه المستشفى.

وأوضح أن، البيان العاجل مقدم لرئيس الوزراء ووزير الصحة ووزير التنمية المحلية، وطالب بنقل المحرقة لمكان ليس فيه سكان، وقال موجها حديثه لـ«عبدالعال»، ستُسـأل أمام الله إن لم تساعد معي في نقل هذهع المحرقة.
أما النائب رضا البللتاجي فتحدث عن الخسائر، التي تواجهها الشركة القومية للأسمنت، مشيرًا إلى التهديد بتشريد 2300 موظف، وهدم هذا الصرح، ما يؤدي لارتفاع سعر سلعة استراتيجية في مصر، واستشهد بدور عمال الشركة في الدفاع عن الكنيسة التي تعرض لاعتداء من قبل إرهابي قبل أيام من عيد الميلاد المجيد.

وقال «البلتاجي» من دافعوا عن كنيسة حلوان وواجهوا الإرهاب في حلوان، نصفهم في الشوارع دون عمل هؤلاء يستحقون فرصة عمل، وطالب وزير قطاع الأعمال الجديد خالد بدوي بإيجاد مخرج لتدوير الشركة وعودة العمال لأعمالهم.

كما طالب النائب محمد الكومي من وزير قطاع الأعمال بالاهتمام بالشركة القابضة للأدوية التي تندرج تحت مظلتها 11 شركة للأدوية.

وقال «الكومي» "قلنا الدواء خط أحمر وحضر المسئولين وزير الصحة ووزير قطاع الأعمال السابق من عام تقريبا وتعهدوا بالاهتمام بالشركة القابضة المسئولة عن شركات الأوية المحلية، التي تنتج دواء الغلابة، وحدثت خطوات لا ترتقي للحلول خطوات بطيئة جدا".

وأضاف، أن الشركة القابضة التي تستورد الخامات توردها للشركات الأخرى عليها مديونية مليار و800 مليون للبنوك التي بدأت ترسل خطابات طالب بمستحقاتها، ودعا وزير قطاع الأعمال لإعادة هيكلتها مرة أخرى والحفاظ على هذه الشركة المسئولة عن توفير «دواء الغلابة».

من جهتها انتقدت النائبة إلهام المنشاوي في البيان العاجل عدم القدرة على استغلال «مقلب زبالة» في الإسكندرية وتحويله لمستشفى لعلاج مرضى الأورام.

وقالت، مرضى الأورام عددهم كبير والعلاج مكلف جدًا وقوائم الانتظار طويلة؛ لما نلاقي حد يتحمل علاجهم مع الدولة يجب أن نساعده خصوصًا أن تكلفة العلاج للشخص الواحد تصل إلى 150 ألف جنيه، يجب أن نقف مع الناس التي تقدم الخدمة وأثبتت جديتها، في إسكندرية مستشفى كانت تحتاج 2000 متر فقط عبارة عن مقلب زبالة فقط غير مستغل لما نطلبه لتقديم خدمة جيدة نتوه بين الوزارات يجب حل الاماكن غير المستغلة.

فيما تحدث النائب أحمد الشرقاوي عن معاناة 25 أسرة من سكان البلوكات في حي غرب المنصورة، وطالب وزير التنمية المحلية بإعادة النظر في رؤساء الأحياء خاصة رئيسة حي غرب المنصورة التي اتهمها بالتعسف في تنفيذ قرارات المحاغظ بترميم «بلوكات الجلاء»، ما أدى إلى انهيارات في هذه العمارات.

وأوضح «الشرقاوي» في البيان الذي ألقاه أن المنصورة شهدت تكرار الانهيارات الكلية والجزئية للمباني خلال أشهر قليلة، وقال المأساة في رؤساء الأحياء يتلقى رئيس الحي تعليمات من المحافظ ولا ينفذها.

وقال، "تقدمنا بطلب لترميم منطقة البلوكات وقرر المحافظ ذلك، ومرت 8 أشهر لغاية ما الكارثة حصلت، ورئيسة الحي لا تريد الانتقال للمعاينة أو رفع تقرير للمحافظ"، وأناشد وزير التنمية المحلية ومراجعة رؤساء الأحياء خاصة غرب المنصورة.
وطالب الشرقاوي وزير الإسكان باتخاذ إجراء فوري بترميم عمارات الجلاء بالمنصورة، واستطرد "أو صندوق العشوائيات يهدها ويعيد تسليمها للسكان مبنية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك