الإمارات: قدمنا شكوى للمنظمة الدولية حول اعتراض مقاتلات قطر لطائرتينا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإمارات: قدمنا شكوى للمنظمة الدولية حول اعتراض مقاتلات قطر لطائرتينا

أحمد العسيوي
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:14 م
قال سيف السويدي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، إن الهيئة أرسلت شكوى رسمية إلى رئيس منظمة الطيران المدني الدولي، حول اعتراض مقاتلات حربية قطرية لطائرتين إماراتيتين، أمس، أثناء توجههما إلى مطار البحرين عبر مسارات ملاحية دولية.

وأضاف «السويدي»، في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن الشكوى أرفقت بها أدلة اختراق قطر للمواثيق الدولية واعتراض الطائريتين، موضحًا أن الإمارات طالبت بالتدخل الفوري لمنع تكرار الحادث الذي يعرض مئات الركاب الأبرياء لخطورة شديدة بدون سبب مقبول.

وعن نفي قطر لاعتراض مقاتلاتها للطائرتين المدنيتين الإماراتيتين، قال: إن الجميع يعلم أن الطائرة لا تطير في خواء ولكن تحت مراقبة أجهزة فنية عالية الدقة، فضلًا عن أن الطائرة المدنية كانت تحت سيطرة مركز الملاحة الجوية في ممكلة البحرين، ونشرت هي من جانبها فيديو لشاشات الرادار يوضح اقتراب المقاتلات من الطائرة المدنية الإماراتية.

ولفت إلى وجود أدلة أخرى من الأجهزة الاستشعارية في الطائرة المدنية، والتي تنبه عن اقتراب أي طائرة منها، فضلًا عن مشاهدة الطيار للمقاتلات بالعين وتعرف على نوع المقاتلات القطرية.

وأكد أن الحادث مدبر بشكل واضح لأنه تكرر مرتين في نفس اليوم على طائرتين لدولة الإمارات، مشيرًا إلى وجود حرمة للطائرات المدينة ولا يمكن الاقتراب منها من قبل الطائرات المقاتلة، إلا في حالات خاصة عندما تشكل تهديدًا معينًا أو تعبر مناطق محرمة، وهو ما لم يحدث من طائرتي الإمارات، لأنهما عبرا طريقًا جويًا يستخدم منذ سنوات.

وتابع: «لا أرى سبب مقنع للاعتراض إلا أنه تصعيد للأزمة مع قطر ومحاولة لجرها لأبعاد جديدة، ولكن الطيران المدني برئ من كل هذا، ونعلم أن الظهور المفاجئ لمقاتلة أمام طيار مدني قد يتسبب في ردة فعل كبيرة تدخل الطائرة في وضعية يؤدي بها إلى حادث، لاسميا وأن كلا من الطائرتين كانت تحمل 370 راكبًا».

وكانت الإمارات أعلنت أمس، عن اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين بفارق نحو نصف ساعة بين كل واقعة، وذلك أثناء رحلتهما من الإمارات إلى ممكلة البحرين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك