قاض أمريكي يحكم بعدم دستورية قانون «أوباما كير» للرعاية الصحية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قاض أمريكي يحكم بعدم دستورية قانون «أوباما كير» للرعاية الصحية


نشر في: السبت 15 ديسمبر 2018 - 9:49 ص | آخر تحديث: السبت 15 ديسمبر 2018 - 9:49 ص

أصدر قاض فيدرالي أمريكي في ولاية تكساس، أمس الجمعة، حكما بأن قانون الرعاية الصحية، الذي وسع التغطية الصحية لتشمل الملايين من الأمريكيين، بأنه غير دستوري، وذلك في حكم من المرجح أن يتم الطعن عليه في المحكمة العليا.

وجاء في الدعوى القضائية ضد قانون الرعاية الصحية، المعروف أيضا باسم "أوباما كير" أن "التكليف الفردي" فى القانون والذي يعاقب ماليا المواطنين الأمريكيين الذين لا يشترون الرعاية الصحية غير دستوري بسبب تعديل فى قانون الضرائب الأمريكي جرى فى عام 2017، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وانحاز القاضي ريد أوكونر مع المدعيين، وهم ائتلاف يضم 20 حاكما ونائبا عاما من الجمهوريين، حسبما أفادت شبكة "سي. إن.إن" الإخبارية الأمريكية.

وكانت المحكمة العليا قد أيدت "التكليف الفردي" بقانون الرعاية الصحية عام 2012، حيث اعتبرت أن التكليف كان بمثابة ضريبة تخضع للسلطة القانونية للكونجرس.

من جانبه، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بقرار المحكمة وكتب على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "لقد أصدر قاض مبجل من تكساس حكما بأن قانون أوباماكير للرعاية الصحية غير دستوري.. إنه خبر رائع لأمريكا".

وفي أعقاب الحكم، تعهد حكام الولايات والمدعون العامون الديمقراطيون بالدفاع عن قانون الرعاية الصحية.

وقال خافيير بيسيرا المدعي العام بولاية كاليفورنيا في بيان: "الحكم المضلل الصادر اليوم لن يثنينا: ائتلافنا سوف يستمر في القتال من أجل صحة ورفاهية كل الأمريكيين".

وقال جوش شابيرو المدعي العام بولاية بنسلفانيا إن ولايته ليست ملزمة بما وصفه بقرار القاضي "المضلل"مضيفا أنه لن يطبق القرار.

من جانبه، قال شاك شومر، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ: "يبدو أن القرار يستند إلى استدلال قانوني خاطئ وآمل أن يتم رفضه، يجب على الأمريكيين الذين يهتمون بالعائلات العاملة أن يفعلوا كل ما بوسعهم لمنع تحول حكم المحكمة الجزئية هذا إلى قانون".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك