في يومه العالمي.. تعرف على قصة اكتشاف «الشاي» وفوائده للجسم - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في يومه العالمي.. تعرف على قصة اكتشاف «الشاي» وفوائده للجسم

ترجمة - دينا صالح
نشر في: السبت 15 ديسمبر 2018 - 8:41 م | آخر تحديث: السبت 15 ديسمبر 2018 - 8:41 م

يحتفل العالم كل عام في الخامس عشر من ديسمبر، باليوم العالمي للشاي، بهدف جذب انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارته على العمال والمزارعين، والذي تحتفل به الدول المنتجة للشاي مثل (بنجلاديش، سريلانكا، نيبال، فيتنام، إندونيسيا، كينيا، ملاوي، ماليزيا، أوغندا، الهند، وتنزانيا)، منذ عام 2005.

«الشاي» اسم صيني يطلق على أوراق الشجرة، وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة، ينسب إلى فصيلة الكاميليا وموطنه الأصلى شرقى آسيا.

يعتقد البعض أن «الشاي» أتى من الهنود الحمر، لكن تشير الكثير من مصادر البحث أن أول من زرع واستخدم الشاي هم الصينيون، ومنها انتشر تناوله في كثير من مناطق آسيا منذ خمسة آلاف عام.

تذكر الروايات الصينية، أن أحد الملوك يدعى "شينوق" كان مغرماً برعاية الأعشاب وجمعها والتداوي بها، وكان يحب شرب الماء الساخن بعد غليانه، وقد ترك بعض أوراق الشاي في الحديقة، وبالمصادفة حملت الريح ورقة من الشاي الجاف إلى إناء الماء الساخن الذي اعتاد أن يتناوله وهو جالس في الحديقة كنوع من أنواع العلاج بالماء، فلاحظ الملك تغير لون الماء بعد سقوط ورقة الشاي فيه فتذوق واستساغ طعمه ودأب على تناوله مع الحاضرين في مجلسه، ومن هنا أشاع استخدامه في الصين وخارجها.

يعتبر مشروب الشاي باختلاف أنواعه ما بين الأحمر والأخضر والأبيض والإيرل جري، من أشهر مشروبات العالم وأمتعها للكثيرين فلا يتطلب إعداده أكثر من ثلاث لخمس دقائق.

وعلى الرغم من أن الكثير من الدراسات، تؤكد أن الإكثار من تناول الشاي يسبب أضرار صحية خاصة لمرضى القلب ومرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية؛ لأنه يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب، كذلك لمن يعاونون من هشاشة العظام، لاسميا وأنه يعوق امتصاص الكالسيوم في الجسم، خاصة عند تناوله بعد الوجبات مباشرة، وأيضًا لمرضى الأنيميا لتأثيره على امتصاص الحديد، إلا أنه له العديد من الفوائد الصحية التي لا يمكن إغفالها.

وتستعرض "الشروق" في اليوم العالمي للشاي أهم الفوائد الصحية لتناول المشروب الرسمي والمفضل للكثيرين، وفقا لما ذكره موقع (mindbodygreen) الطبي..

1. خفض الكولستيرول:

وفقا لدراسة علمية نشرت في يونيو 2011 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول خمسة أكواب في اليوم من الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض معدلات الكوليسترول في الدم، ويعتبر الشاي الصيني الأكثر شهرة في قدرته على خفض نسبة الكوليسترول.

2. منع العمى:

بما أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، فمن غير المستغرب أن تكون الدراسات قد أشارت إلى أن تناول الشاي يساعد على منع العمى الناجم عن إعتام عدسة العين، وفقا لإحدى الدراسات العلمية في عام 2001.

3. انخفاض مستويات الكورتيزول:

الكورتيزول هو هرمون الإجهاد الذي يؤدي إلى زيادة دهون في البطن ويعجل من شيخوخة بشرتك.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن تناول أربعة أكواب من الشاي يومياً قد يجعل مستويات الكورتيزول أقل ارتفاعًا.

وإذا كنت تبحث عن انخفاض مستويات الكورتيزول بشكل أسرع بعد توتر وضغط عصبي تعرضت له في حياتك، فقد أوضحت دراسة أجريت في عام 2006 أن استهلاك الشاي اليومي لمدة ستة أسابيع سيفعل ذلك بالمقارنة مع أدوية مضادات الإكتئاب.

وجدت كلتا الدراستين، أن استهلاك الشاي قد يقلل من تأثير الكورتيزول، وبالتالي يبطئ عملية الشيخوخة.

4- مضاد للالتهابات:

يمكن للمركبات النشطة في "الشاي"، أن تساعد على خفض مستويات الالتهاب وردود الفعل الالتهابية، بما في ذلك التهاب المفاصل، متلازمة التمثيل الغذائي، والاكتئاب.

يمكن أن يتسبب الالتهاب أيضًا في احتفاظ جسمك بالماء وتبدو بوزن زائد، لذلك يمكن أن يساعدك عدد قليل من أكواب الشاي في أن تبدو أكثر نحافة.

وأشارت دراسة أجريت عام 2007 إلى أن المستويات المنخفضة للالتهابات الناتجة عن استهلاك الشاي الأخضر، قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. زيادة الذاكرة والتركيز:

وأظهرت الأبحاث المكثفة، أن الجمع بين الكافيين وL-Theanine، وهو حمض أميني طبيعي يحدث في الشاي، يحسن من التركيز والذاكرة.

6. مضاد للحساسية:

وجدت دراسة يابانية عام 2007، أن مادة "البوليفينول" الموجودة في الشاى قد تقلل من استجابة الجسم للهيستامين المسؤول الرئيسي عن الحساسية.

7. انخفاض خطر السكتة الدماغية:

شرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر أو الأحمر يوميا، يؤدي إلى انخفاض 21٪ في خطر السكتة الدماغية، وفقا لدراسة عام 2009.

8. انخفاض خطر الخرف:

توصلت دراسة عام 2011 إلى أن الشاي يعمل على موجات "ثيتا" الدماغية لتحسين الذاكرة وزيادة فترة الانتباه والحد من الخرف وفقدان الذاكرة خاصة مع تقدم العمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك