في ذكرى ميلاد أحمد بهجت .. 5 مؤلفات عليك قراءتها للفيلسوف الزاهد - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاد أحمد بهجت .. 5 مؤلفات عليك قراءتها للفيلسوف الزاهد

شيماء شناوي
نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 4:01 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 7:36 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير أحمد بهجت أحد أشهر الأدباء المصرين، والذى امتلك مواهب فذة متعددة وكان له أكثر من 20 مؤلفا دينيا وأدبيا منها "أنبياء الله، والطريق إلى الله، بحار الحب عند الصوفية، مذكرات صائم، مذكرات زوج، أحسن القصص، وتأملات فى عذوبة الكون، وهدهد سليمان، قميص يوسف" وغيرها، وفي السطور التالية تستعرض «الشروق» 5 من أشهر مؤلفات "الفيلسوف الزاهد" أحمد بهجت تنوعت ما بين الأدب الساخر والكتابة الصوفية والخواطر والتأملات.

• أنبياء الله
كما أقبل الآلاف على كتاب أحمد بهجت الموسع عن الأنبياء فقد استمتع الآلاف كذلك بكل سطر من الطبعة الميسرة التي تفخر دار «الشروق» بتقديمها لشباب الغد، فبقلمه الرشيق وقدرته الفذة على تبسيط حقائق التاريخ، يقدم أحمد بهجت في هذا الكتاب رؤية شفافة لمسيرة الأنبياء المتواصلة والمتكاملة من أجل تحقيق الرسالة التي اختارهم الله سبحانه وتعالى لأدائها من أجل هداية البشر، ويتضمن الكتاب 14 قصة من قصص الأنبياء آدم، نوح، هود، صالح، إبراهيم، يوسف، موسى، داود، سليمان، أيوب ويونس، عزير، زكريا ويحيى، عيسى المسيح، ومحمد.

• بحار الحب عند الصوفية
بأسلوب جذاب مفعم بالسكينة يتناول الكاتب الكبير أحمد بهجت مغزى الصوفية وتاريخها ومراحل تطورها والحب الإلهي عند كبار مشايخ الصوفية وطرقهم، وذلك بعد عمله على جمع الآراء من مختلف المشارب كي يتمكن من تناولها باستفاضة ويقدمها للقارئ بشكل سلس ومشوق فيتحدث عن مصادر التصوف، «القرآن والسنة النبوية»، وعن الشيعة والتشيع وأثره في التصوف من خلال بحور عدة كبحر الإمام علي بن أبي طالب، ثم يتطرق إلى بحر الحلاج، ومحمد الباقر بن علي زين العابدين، وجعفر الصادق وغيرهم، كما يتناول بحر رابعة العدوية ويرد على الكثير مما أثير حولها.

• تحتمس 400 بشرطة
هذه قصة أول صاروخ تطلقه مصر إلى القمر كما تخيلها الكاتب الساخر أحمد بهجت، وتجرى أحداث القصة سنة 2020 وتبدأ في قاعدة زينهم الفضائية الضخمة بالعد التنازلي في القاعدة ثم انطلاق الصاروخ صاعدا إلى السماء واللهب يخرج من مؤخرته ثم يبتعد ويصغر حتى أصبح يشبه عود كبريت هناك عند الأفق، ماذا حدث للصاروخ وركابه الثلاثة؟ ماذا وقع في مصر حين وقع للصاروخ ما وقع؟ هذا ما يحكيه لنا الكتاب، سنضحك كثيرًا خلال صفحاته وشر البلية ما يضحك.

• حوار بين طفل ساذج وقط مثقف
في هذا الكتاب يحدثنا أحمد بهجت عن تجربة طفل ساذج مع قط مثقف، يجمع بين الواقع والخيال وفيه حكمة تختبئ بين السطور في الحوار اليومي بين الطفل والقط، كما يقدم من خلاله معلومات كثيرة عن حياة القطط فضلا عن أسلوب أحمد بهجت في السرد المبسط إلى درجة تمنع القارئ من مغادرة النص قبل إتمامه.

• مذكرات صائم
مجموعة من الخواطر التى مر بها الكاتب صائما في رمضان، رؤية الهلال ومدفع السحور وليلة القدر في أسلوب قصصي فريد، في الجزء الأول يتناول نقد ساخر لسلوكيات المصريين في شهر رمضان الكريم، وكيف تحول هذا الشهر من طقوس العبادة والتقرب إلى الله إلى شهر تتنافس الأسر فيه على إعداد أشهى المأكولات والتحضير لملابس العيد، أما الجزء الثاني فخواطر وتأملات صوفية لأحمد بهجت حول الشهر الكريم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك