«الصحة»: دورات لرفع وعي طلاب الجامعات بالمشكلة السكانية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: دورات لرفع وعي طلاب الجامعات بالمشكلة السكانية

أسماء سرور
نشر في: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 9:24 م | آخر تحديث: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 9:24 م
نظمت وزارة الصحة، من خلال المجلس القومى للسكان، صباح الأحد، تدريب لطلبة كلية الآداب قسم الاجتماع بجامعة القاهرة، لتعريف الطلبة بدور المجلس في التصدي للمشكلة السكانية، وجهود الدولة الرامية لحل هذه المشكلة، وذلك بالقاعة الرئيسية بمقر المجلس.

وأوضح مقرر المجلس القومى للسكان، د. طارق توفيق، أن الهدف من هذه الدورة هو رفع الوعي الطلابي بالمشكلة السكانية، مشيرا إلى أن معدل النمو السكاني الحالي، والذي يبلغ 2.5 مليون نسمة سنويًا لا يتناسب مع موارد الدولة، ومع خطط الاصلاح الاقتصادي، وهو ما ينعكس على الخصائص السكانية للمواطنين وعلى مستوى الخدمات من صحة وتعليم.

وأضاف أن معدلات الزيادة السكانية الحالية إذا استمرت بهذا المعدل حتى عام 2030، سيكون لدينا العديد من المشاكل مثل تضاعف معدلات البطالة لثلاثة أضعاف المعدل الحالي، وكذلك سيصل معدل التضخم إلى أرقام قياسية، مؤكدًا على جهود الدولة بمختلف مؤسساتها فى التصدى لهذه الزيادة ومحاولة جميع المؤسسات حل هذه المشكلة، وأشاد بإستراتيجية الدولة للتنمية الشاملة 2020/2030.

وأشار إلى تداعيات الزيادة السكانية غير الرشيدة وتأثيراتها، وخاصة بمحافظة القاهرة حيث تعاني من تكدس سكاني غير مسبوق، وأن هناك 50 شخصا يشغلون كل متر مربع، مضيفًا أن ربع سكان مصر يسكنون بالقاهرة، وهي أكثر المدن إزدحامًا بالسكان، حيث يقطن بها 19 مليون نسمة، مشيرًا إلى أن ترتيبها التاسع بين 31 مدينة عملاقة مزدحمة بالسكان في العالم.

من جانبه، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، إلى أن هذه الدورات تعمل على رفع الوعى المجتمعى بالمشكلات السكانية بشكل عام، وتستهدف طلاب الجامعات بشكل خاص، مؤكدا على ضرورة قيام الشباب بدوره التوعوى لنشر الوعى المجتمعى بقضايا السكان والتنمية؛ حيث إن عدد الشباب في الفئة العمرية من 18حتى 29 عاما بلغ 21.7 مليون نسمة بنسبة 23.6٪ من إجمالي السكان وفقا لتقديرات السكان في عام 2017.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك