«إسكان النواب»: الانتهاء من «الإيجار القديم» نهاية الدور التشريعى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إسكان النواب»: الانتهاء من «الإيجار القديم» نهاية الدور التشريعى

كتب ــ على كمال:
نشر في: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 8:17 م | آخر تحديث: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 8:17 م
قال وكيل لجنة الإسكان فى مجلس النواب خالد عبدالعزيز فهمى، إن اللجنة عازمة على الانتهاء من عدة قوانين خلال الفترة المقبلة، فى مقدمتها قوانين البناء الموحد والتصالح مع المبانى المخالفة، والإيجار القديم، وقانون تهيئة الصرف الصحى. 
وأضاف عبدالعزيز، لـ«الشروق»، أن المبانى المخالفة فى مصر تبلغ نسبتها 39% من الكتلة العمرانية الموجودة الآن بسبب فساد المحليات والضمائر، موضحا أن تلك النسبة يسكن فيها 35 مليون مواطن، وهو ما يسىء للصورة الحضارية للعقارات فى مصر.
وحول قانون الإيجار القديم المفترض مناقشته، قال إن القانون يدرس الآن بشكل جيد من قبل رئيس اللجنة معتز محمود، ويهدف إلى التوازن فى العلاقة بين المالك والمستأجر، ولم يطرح فى جدول أعمال لجنة الإسكان حتى الآن.
وتابع وكيل لجنة الإسكان أن القانون سيناقش فى نهاية الدور التشريعى الثالث؛ باعتباره مهما ويحتاج إلى دراسة دقيقة، مشيرا إلى أنه سيؤثر تأثيرا كبيرا على حياة المواطنين، دون أن يظلم أحد الطرفين، مؤكدا أن اللجنة ستنظم جلسات استماع حول القانون بحضور جميع الأطراف المستأجرين والملاك.
ونوه عبدالعزيز، إلى أنه سيتم مراعاة البعد الاجتماعى للمستأجرين فى القانون الجديد، مؤكدا أن ما يثار عن طرد المستأجرين غير صحيح، ولن يستطيع أحد أن يطرد ساكن محدود الدخل أو يحتاج إلى الشقة من مكانه، مشيرا إلى أن هناك مقترحا بتشكيل صندوق لتعويض الملاك وإعطاء فرق الإيجار القديم بالسعر الجديد للمالك المتضرر طالما المستأجر يحتاج إلى الشقة، مضيفا، «هناك حلول كثيرة جدا قدمها بعض الملاك والمستأجرين وسوف يتم دراستها خلال مناقشة القانون».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك