دراسة: عربات الأطفال تعرض «الرضع» للتلوث بنسبة 60% - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: عربات الأطفال تعرض «الرضع» للتلوث بنسبة 60%


نشر في: الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 11:14 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 11:14 ص

حذرت دراسة حديثة من خطورة عربات الأطفال الصغار؛ لأنها تعرضهم لنسبة كبيرة من التلوث تزيد بحوالي 60% عما يتعرض له الكبار.

وقال الخبراء، إن الرُضع يتعرضون لهواء قذر وملوث وهم داخل عربة الأطفال التي يدفعها الآباء لأنهم أقرب إلى الأراض وبالتالي فهم معرضون أكثر لعوادم السيارات التي تلوث الهواء.

ووجد الباحثون في المركز العالمي لبحوث الهواء النظيف، في جامعة «سري»، أن الأطفال الصغار يتأثرون أيضا بشدة بالهواء الملوث نظرا لأن أجسامهم صغيرة وضعيفة وفي مرحلة التطور.

وقال الباحثون إن التلوث على جانب الطريق يحتوي على مستويات عالية من المعادن السامة التي يمكن أن تتسبب في إعاقة نمو المخ عند الرُضع.

ووجدوا أن الأطفال الرُضع وهم في عرباتهم يتنفسون على مستوى قريب من سطح الأرض يتراوح بين نصف متر و85 سنتيمترا، وهو ما يجعلهم عرضة للتلوث بصورة أكبر تصل لـ60%.

وقال البروفيسور براشانت كومار، أحد المشاركين في الدراسة: «عندما تفكر أيضا في مدى ضعفهم (الرُضع) بسبب أنسجتهم وأنظمة المناعة وعملية تطور الدماغ في هذه المرحلة المبكرة من حياتهم، فإن تعرضهم لهذه المستويات الخطيرة من التلوث يثير القلق بشدة».

ولتجنب هذه المخاطر نصح معدو الدراسة، التي نشرت في مجلة البيئة الدولية، بضرورة تجنب الطرق المزدحمة ووضغ أغطية على عربات الأطفال لتقليل وصول الهواء الملوث إليهم.

ودعا الباحثون إلى ضرورة بذل جهود أكبر للحد من تلوث الهواء أو الحد من آثاره السلبية، مثل خفض انبعاثات مركبات الطرق وتشجيع استخدام وسائل النقل العام بشكل أكبر لتقليل عدد المركبات التي تسير في الشوارع.

وقال البروفيسور جوناثان غريغ، من الكلية الملكية لطب وصحة الأطفال، الذي لم يشارك في البحث، إن النتائج كانت «مصدر قلق كبير»، لذلك يجب أن نشجع على استخدام بدائل للسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل لحماية صحة الأطفال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك