وزيرا «الصحة وقطاع الأعمال» يفتتحان أكبر مصنع بالشرق الأوسط لإنتاج الأمصال واللقاحات - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرا «الصحة وقطاع الأعمال» يفتتحان أكبر مصنع بالشرق الأوسط لإنتاج الأمصال واللقاحات

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 12:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 12:40 م
• وزير الصحة يتعهد بتوفير كافة الاحتياجات المحلية خلال ٥ سنوات
• وزير قطاع الأعمال: هناك تنسيق بين الوزارات للنهوض بالاقتصاد المصري

افتتح وزير الصحة، أحمد عماد، وقطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوى، أمس، مبنى 60 بمصنع ايجيفاك، أكبر مصنع فى الشرق الأوسط لإنتاج الأمصال واللقاحات، بالشركات القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا"، بالدقي، وذلك بمنحة من الإمارات، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة ايجيفاك، وذلك بعد موافقة مجلس الوزارء فى هذا الشأن، لتوريد الأمصال واللقاحات والطعوم لسد كافة احتياجات الوزارة. 

وقال وزير الصحة، خلال الاحتفالية التي أقيمت أمس، تحت شعار "تحيا مصر بصناعاتها الوطنية"، إن "فاكسيرا" لها دور الريادة في القطاع، إلا أنه خلال السنوات الماضية تراكمت المديونيات على الشركة، مما دعا البعض للتفكير في بيع جزء من أصول الشركة.

وأكد الوزير، أن الحكومة تولي اهتمام لتطوير مصانع "فاكسيرا"، وتم وضع خطة لاصلاح وخطة عاجلة لاستكمال المشروعات، ووقف التفكير في بيع أياً من أصول الشركة، متعهدا ان توفر الشركة كافة الاحتياجات المحلية من الأمصال واللقاحات خلال ٥ سنوات.

وأضاف أن تكلفة المصنع نحو ٧٠٠ مليون جنيه، وأن المصنع يهدف إلى إنتاج أمصال منقذة للحياة مثل الأمصال المضادة للدغات الثعابين والعقارب والحيات والتيتانوس والدفتيريا ولسعات النحل ومصل حصان طبيعى ليحقق البعد الاستراتيجى فى توفير الأمصال للسوق المحلى والتصدير للشرق الأوسط وإفريقيا.

وتابع وزير الصحة، أن المصنع يتكون من دور أرضى وأربع طوابق، الدور الأرضى مخصص للأنظمة الخدمية للمشروع مثل محطة المياه والهواء ومولدات الكهرباء والثلاجات ومخازن وغرف تغيير الملابس، أما الدور الأول فيشتمل على خطط الإنتاج الرئيس للمصنع والخط الثانى للتعبئة العقيمة للمنتجات بعد التصنيع، حيث تم التصميم معتمد على الفصل الكامل بينهم وتطبيق نظام جودة التصنيع العالمى GMP والدور الثانى لوحدات مناوله الهواء للتكيف العقيم أما الدور الرابع والخامس للتخطيط المستقبلى.

كما يعمل المشروع وفق 3 مراحل هامة الأولى المتعلقة بالتغليف النهائى للمنتج، وتم إنجاز هذة المرحلة بنسبة 100 % ، والمرحلة الثانية تتعلق بإنتاج الأمصال على ماكينات الإنتاج الخاصة بالأمصال بينما المرحلة الثالثه تتعلق بمراحل تشغيل خط التعبئة للفيال والأمبول.

وأشار وزير الصحة، إلى أن شركة "فاكسيرا" تعتبر هى الأمان الطبي لمنظومة الصحة فى مصر، حيث تتكون الشركة من 3 شركات فرعية هى الشركة البيطرية، وشركة الدم، وشركة الأمصال، مؤكدا على حرص الحكومة الحالية على تطوير الشركة وانشاء مصانع جديدة لها.

وأكد أنه جاري العمل في عدد من المصانع، منها مصنع للسرنجات ذاتية التدمير بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي الذي سيوفر ٥٠ مليون سرنجة سنوياً، وكذلك مصنع للمحاليل الطبية بالتعاون مع شركة "اكديما" بتكلفة ١٢.٥ مليون دولار، ووجه بسرعة الانتهاء من مصنع أمصال إنفلونزا الطيور خلال أسابيع، بتكلفة نحو ١٥ مليون دولار.

ووجه الوزير رسالة شكر إلى دولة الإمارات، موضحا أن مصنع (٦٠) ليس التعاون الاول، ولكن سبقه دعم ٧٨ وحدة رعاية أساسية، كما وجه الشكر لهيئة الرقابة الإدارية التي تدعم كافة المشروعات القومية، ولَم يعد دورها قاصرا على الرقابة فقط.

وقال المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، إن دولة الإمارات تولي اولوية خاصة لصحة الانسان، وحمايته من الأمراض، مؤكدا ان فاكسيرا فخر للوطن العربي، وان الإمارات تدعم مجموعة من المشروعات التنموية بتكلفة ٤.٩ مليار دولار .

وأشار إلى وجود ٨٨٠ شركة إماراتية تعمل حاليا في مصر، بحجم استثمارات ٦.٢ مليار دولار، مؤكدا أن الإمارات تأتي في المركز الأول بين الدول الأعلى استثماراً في مصر، وبلغ حجم التبادل التجاري خلال ٢٠١٦ نحو ٣.٤ مليار دولار.

وتابع "الاقتصاد المصري يشهد العديد من الخطوات الحيدة، التي من المتوقع ان تنعكس على المواطن ، مشيداً بقانون الاستثمار الجديد الذي منح العديد من للمزايا للمستثمرين".

وقال أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال، إنه تم تشكيل لجنة لتطوير الشركة وفتح مجالات للتصدير منا يحقق عائد اقتصادي لها، معربا عن امله في أن تعود الشركة لدورها الريادي وأن يكون لها عملاء من كافة الدول، مضيفًا أن الشركة القابضة للامصال واللقاحات "فاكسيرا" سوف تكون قلعة للتصنيع اللقاحات والامصال وسوف تقوم بتصدير منتجاتها للخارج.

وشدد الشرقاوي، على أن الحكومة المصرية هي حكومة متكاملة ويتم التنسيق بين الوزارات وبعضها ونعمل جميعا لعمل واحد لمصلحة الشعب والنهوض بالاقتصاد. 

وأشار إلى دور دولة الإمارات الشقيقة في مساعدة الشعب المصري للنهوض بالاقتصاد المصري، لافتا إلى أنه يجب استغلال دور مصر الرائد للسوق الأفريقي بسبب العلاقات التي تنمو بوتيرة سريعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك