مونديال روسيا فى الطريق لرقم إعجازي لم يتحقق من 60 عاما     - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 9:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مونديال روسيا فى الطريق لرقم إعجازي لم يتحقق من 60 عاما    

أحمد عبدالله
نشر في: الأحد 15 يوليه 2018 - 12:24 ص | آخر تحديث: الأحد 15 يوليه 2018 - 12:25 ص

قبل 24 ساعة على نهاية النسخة 21 لبطولة كأس العالم والمقامة حاليا فى روسيا 2018 ، وبعد نهاية لقاء تحديد المركز الثالث والذى حسمته بلجيكا بهدفين على إنجلترا ، نجد أن هذه النسخة من المونديال شهدث غزارة تهديفية إذ شهدت 63 مباراة تسجيل 163 بمتوسط 2.6 هدف فى المباراة الواحدة ، ولكن الظاهرة الأبرز أو الإنجاز الأكبر لهذه النسخة هو غياب المباريات السلبية عن البطولة، إذ لم تشهد البطولة حتى الآن سوء لقاء سلبي واحد جمع بين فرنسا والدنمارك.

هذا الرقم لم يتكرر فى المونديال منذ نسخة 1958 والذي شهد أقل عدد من المباريات السلبية أيضا بواقع مباراتين ، عندما تعادلت السويد وويلز ، وكذلك البرازيل وإنجلترا ..

وتستعرض بوابة الشروق تاريخ التعادلات السلبية فى المونديال منذ بدايته ..

 أول 5 نسخ للمونديال

أول خمس نسخ من كأس العالم (1930 ، 1934 ، 1938 ، 1950 ، 1954) لم تنتهي فيهم أى مباراة بالتعادل السلبي ، ورغم عدم تطبيق قاعد الوقت الإضافي وركلات الترجيح فى البداية – كان ينص القانون وقتها على إعادة المباريات – إلا أن كل مباريات المونديال فى هذه النسخ الخمسة انتهت بتسجيل أهداف ..

 

 النسخة السادسة ( السويد 1958)

شهدت هذه النسخة مباراتين انتهت بالتعادل السلبي الأولي بين السويد وويلز فى المجموعة الثالثة، والمباراة الثانية بين البرازيل وإنجلترا فى المجموعة الرابعة، وتوج المنتخب البرازيلي بطلا لهذه النسخة فى تاريخه.

 

النسخة السابعة (تشيلي 1962)


شهدت هذه النسخة 4 مباريات انتهت بالتعادل السلبي الأولي إيطاليا وألمانيا الغربية و البرازيل و تشيكوسلوفاكيا ،بين الأرجنتين و المجر بين بلغاريا و إنجلترا، وحافظة البرازيل على لقب البطولة لتحرز الكأس للمرة الثانية على التوالي.

النسخة الثامنة (إنجلترا 1966)

حضر التعادل السلبي فى هذه النسخة فى 3 مباريات بين كل من أوروجواي وإنجلترا، أوروجواي والمكسيك، ألمانيا الغربية والأرجنتين، وحقق المنتخب الإنجليزي البطولة فى هذه النسخة.

النسخة التاسعة ( المكسيك 1970)

انتهت 3 لقاءات فى هذه النسخة بالتعادل السلبي كانت الأولي بين البلد المستضيف والإتحاد السوفيتي، والثانية بين أوروجواي وإيطاليا، والثالثة بين إيطاليا وإسرائيل، وحققت البرازيل البطولة فى هذه اللقب لتحصد البطولة للمرة الثالثة

النسخة العاشرة (ألمانيا الغربية 1974)

شهدت تلك النسخة انتهاء 5 لقاءات بالتعادل السلبي بين استراليا وتشيلي، البرازيل ويوغوسلافيا، سكوتلندا والبرازيل، السويد وبلغاريا، السويد وهولندا، وتوجت ألمانيا الغربية مستضيف البطولة اللقب.

النسخة الحادية عشر(الأرجنتين 1978)

 

شهدت هذه النسخة 6 مباريات بنتيجة سلبية ، وهي ألمانيا الغربية وبولندا ، وألمانيا الغربية وتونس ، وأسبانيا والبرازيل ، بيرو وبولندا ، وإيطاليا وألمانيا الغربية ، البرازيل والأرجنتين فى الدور الأول، وحققت الأرجنتين البطولة بعد الفوز على هولندا فى النهائي.

 

النسخة الثانية عشر (مونديال إسبانيا 1982)

 

حضر التعادل فى 7 مباراة فى تلك النسخة كانت بين كل من إيطاليا وبولندا، بيرو والكاميرون، بولندا والكاميرون، يوغسلافيا وأيرلندا الشمالية، الإتحاد السوفيتي وبولندا، ألمانيا وإنجلترا، إسبانيا وإنجلترا، وحققت إيطاليا اللقب فى هذه البطولة ليكون اللقب الثالث لها.

النسخة الثالثة عشر (مونديال المكسيك 1986)

 

شهدت تلك النسخة 4 تعادلات سلبية كانت فى اللقاءات التالية إسكتلندا والأوروجواي، المغرب وبولندا، إنجلترا والمغرب، ألمانيا الغربية والمكسيك، وحققت الأرجنتين بقيادة مارادونا اللقب ليكون الثاني لها.

 

النسخة الرابعة عشر (مونديال إيطاليا 1990)

 

سيطر التعادل السلبي فى 5مباريات كانت بين أورجواي وأسبانيا ، وإنجلترا وهولندا ، وأيرلندا ومصر ، فى الدور الأول ، وفي دور الـ 16 تعادلت أيرلندا ورومانيا سلبيا ، وحسمت أيرلندا التأهل بركلات الترجيح ، وفي ربع النهائي تعادل الأرجنتين ويوغوسلافيا وحسم التانجو التأهل لنصف النهائي بركلات الترجيح، وحققت ألمانيا ثالث ألقابها على حساب الأرجنتين حامل لقب بطولة 1986

النسخة الخامسة عشر (مونديال الولايات المتحدة 1994)

 

 

حل التعادل السلبي فى 3 مباريات الأولي بين كوريا الجنوبية وبوليفيا ، وأيرلندا والنرويج فى الدور الأول ، وجاءت المباراة السلبية الثالثة فى النهائي بين البرازيل وإيطاليا، وحققت البرازيل اللقب فى النهاية بعد الفوز على إيطاليا بركلات الترجيح.

النسخة السادسة عشر (مونديال فرنسا 1998)

 

شهدت تلك النسخة ثلاث تعادلات سلبية بين كل من باراجواي وبلغاريا، إسبانيا وباراجواي، هولندا وبلجيكا فى الدور الأول، وحصدت فرنسا البطولة بعد التغلب على البرازيل فى النهائي 3-0.

 

النسخة السابعة عشر (مونديال كوريا واليابان 2002)

 

جاءت النتيجة سلبية فى مونديال 2002 فى 3 مباريات هي فرنسا وأورجواي ، ونيجيريا وإنجلترا فى الدور الأول ، ثم المباراة الثالثة بين أسبانيا وكوريا الجنوبية فى دور الثمانية ، وحسمته كوريا بركلات الترجيح، وتوجت البرازيل باللقب الخامس لها بعد الفوز على ألمانيا فى النهائي.

 

النسخة الثامنة عشر (مونديال ألمانيا 2006)

 

شهدت تلك النسخة من كأس العالم انتهاء 7 لقاءات بالتعادل السلبي كانت بين كل من ترينيداد وتوباغو والسويد، هولندا والأرجنتين، أنجولا والمكسيك ، وفرنسا وسويسرا ، وكرواتيا واليابان فى الدوري الأول ، وفى دور الـ 16 تعادلت أوكرانيا مع سويسرا ، وحسمت أوكرانيا النتيجة لصالحها بركلات الترجيح ، وفى الثمانية تعادلت إنجلترا والبرتغال سلبيا ، وحسمت البرتغال التأهل بركلات الترجيح، وتوجت إيطاليا باللقب على حساب فرنسا فى النهائي بركلات الترجيح بعد التعادل فى الوقتين الأصلي والإضافي 1-1

النسخة التاسعة عشر (مونديال جنوب أفريقيا 2010)

 

 

حضر التعادل السلبي فى هذه النسخة فى 7مباريات بين كل من فرنسا وأوروجواي،  وإنجلترا والجزائر، وباراجواي ونيوزيلندا ، وكوت ديفوار والبرتغال ، والبرتغال والبرازيل وسويسرا وهندوراس فى الدور الأول ، وفي دور الـ 16 تعادل بارجواي واليابان وفازت بارجواي بركلات الترجيح، وتوجت أسبانيا باللقب فى النهائي على حساب هولندا بهدف إنيستا.

النسخة العشرين (مونديال البرازيل 2014 )

 

 

حضر التعادل السلبي فى تلك النسخة فى 8 مباريات كانت بين كل من البرازيل والمكسيك ،  واليابان واليونان، كوستاريكا وإنجلترا، الإكوادور وفرنسا، إيران ونيجيريا، فى الدور الأول وفي دور الـ 8 تعادلت هولندا وكوستاريكا سلبيا وحسمت هولندا الفوز بركلات الترجيح ، وفي نصف النهائي تعادلت هولندا مع الأرجنتنين سلبيا كما ان تحسم الأرجنتنين التأهل بركلات الترجيح، وتوجت ألمانيا باللقب على حساب الأرجنتين فى النهائي .

النسخة الحادية والعشرين ( روسيا 2018)

 

لم تشهد هذه البطولة سوي مباراة سلبية وحيدة كانت بين فرنسا والدنمارك فى الجولة الثالثة من دور المجموعات فى المجموعة C . ، وفي حالة انتهاء مباراة النهائي بين فرنسا وكرواتيا بتسجيل أهداف فيها يكون مونديال روسيا قد حقق رقما قياسيا فى عدد المباريات التى سجلت فيها الأهداف وغابت فيها السلبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك