مصر تفوز بـ5 ذهبيات و5 فضيات وبرونزيتان في معرض جنيف الدولي للابتكار 2018 - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تفوز بـ5 ذهبيات و5 فضيات وبرونزيتان في معرض جنيف الدولي للابتكار 2018

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الأحد 15 أبريل 2018 - 3:54 م | آخر تحديث: الأحد 15 أبريل 2018 - 3:54 م

أشاد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام في معرض جنيف الدولي للابتكار، والذي يعقد حاليًا في العاصمة السويسرية جنيف، حيث حصل كل المشاركين -الذين اختارتهم الأكاديمية من بين المتقدمين على موقع الأكاديمية بطريقة شفافة وعادلة ومعلنة- على ميداليات وجوائز من قبل لجان التحكيم بالمعرض.

وأشار الوزير إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تفتح نافذة سنوية للمخترعين المصريين للمشاركة والتفاعل في المعرض الدولي الأكبر والأهم للابتكار، وأن المخترعين والمبتكرين يمثلون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومي والمساندة، حيث يشاركون في رفع اسم مصر عاليًا.

وأعرب الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، عن سعادته بالأخبار الواردة من جنيف من خلال المشرف على الفريق المصري المشارك في المعرض من أكاديمية البحث العلمي ومن القنصل المصري بسويسرا، موضحا أن دعم الأكاديمية للابتكار والمبتكرين غير مسبوق هذه الأيام حيث تنوعت البرامج وتضاعف الدعم، مضيفا أن الأكاديمية قد اختارت ودعمت المخترعين المصريين للمشاركة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2018 برسوم الاشتراك وتذاكر السفر والإقامة.

وقد أسفرت المشاركة عن فوز الفريق المصري المكون من 12 مشاركا بـ5 ميداليات ذهبية، و5 ميداليات فضية، و2 ميدالية برونزية.

وأشاد «صقر»، بالتعاون الرائع والدعم الذي تقدمة البعثة المصرية الدائمة في جنيف بقيادة السفير هشام سيف الدين، وهو تعاون مثمر ومستمر.

وأشارت البيانات الصادرة عن أكاديمية البحث العلمي، إلى أنه قد فاز بالميدالية الذهبية الدكتور إبراهيم الشربيني «مدينة زويل» عن ابتكار ضمادة نانونية لعلاج جروح مرضى السكري، والدكتور جلال نوار «المركز القومي للبحوث» عن ابتكار استخدام قش الأرز في الاستخدامات الصناعية، ونعمه شحاته عن ابتكار شرابات ضاغطة لتاهيل مرضى الحروق، والطالبة نورهان عبدالمرضي عن ابتكار محطة تحلية ذاتية تعمل بالديلزة الكهربائية، ومايسة صلاح الدين عن ابتكار طريقة صديقة للبيئة لثبيط تكون القشور وتآكل المعادن بمستخلصات الطحالب والأعشاب.

وقد فاز بالميدالية الفضية الدكتورة إيمان مرعي عن ابتكار مركب الفاعلية البكتيرية المتكاملة ومركب الفاعلية الطحلبية المتكاملة، والمهندس مدحت الدويك عن ابتكار استخلاص بذور الزيوت في درجة الحرارة الباردة، والمهندس محمد مهدي السيد عن ابتكار التنظيف الذاتي لخلايا الطاقة الشمسية باستخدام الليزر، والدكتور سامح عبدالمنعم عن ابتكار علاج لسرطان الرئة، وإسراء حسين جلال لابتكارها ألياف نانونية كوسيلة مبتكرة لعلاج أمراض العيون، وحصل على الميدالية البرونزية الطالب عمرو الشريف لابتكاره السباح الخفاش، والدكتور مايكل صبحي عن ابتكار حامل لحقائب الظهر.

وقد حاز قطاع البيئة على النصيب الأكبر من الميداليات الذهبية، حيث حصد على 3 ميداليات ذهبية يليه مباشرة القطاع الطبي الذي حصد على ميدالتين ذهبيتان.

وأكد البيان، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الأكاديمية سيكرمان الفائزين عقب عودتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك