استشارات طبية.. هل أكياس الشاى سامة؟ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. هل أكياس الشاى سامة؟


نشر في: السبت 14 أكتوبر 2017 - 10:10 ص | آخر تحديث: السبت 14 أكتوبر 2017 - 10:10 ص

أقرأ كثيرا فى موضوعات الصحة باللغة الإنجليزية. وقد قرأت هذا الشهر مقالا مهما عن الشاى بأنواعه وكان كاتب المقال ينصح بشرب الشاى دائما على هيئته الطبيعية والعزوف عن تناول الشاى سابق التجهيز على صورة أكياس بلاستيكية شفافة لها درجة انصهار عالمية يطلقون عليها الأكياس الحريرية (Silky mesh sachets).. فى بلادنا يطلقون عليه «شاى فتلة»، وقد ورد فى هذا المقال أمثلة عن وجود آثار لمبيدات فى تلك الأكياس ونسبة حديد عالية.. هل لك رأى فى هذا الموضوع؟
أحمد الغنام ــ خريج ألسن

صادف أن قرأت نفس المقال فى مجلة إنجليزية أحرص على مطالعتها دائما وإلا كانت إجابتى قد جاءتك بالسلب. لأن تلك المعلومات ليس من السهل الحصول عليها حتى لمن يحترف الكتابة فى موضوعات الصحة. بداية أنا من هواة الشاى وقبل قراءتى للمقال كنت دائما ما أعد الشاى لنفسى أو لضيوفى بالطريقة التقليدية فكثيرا ما استهوتنى طقوس الشاى فى اليابان، بل ووقفت معجبة باحترام الإنجليز للشاى فى الخامسة من كل يوم. أظننى أوافق كاتب المقال فى أن تناول الشاى فى صورته الطبيعية أفضل. بدءا من تحضير أوراق الشاى فى البراد ثم إضافة الماء المغلى وتركه ما بين ثلاث دقائق إلى خمس وفقا للرغبة فى الحصول على لون محبب يعلن عن درجة تركيز الشاى. لا بغليه حتى يسود أو يشوب طعمه المرارة. أما الشاى الأخضر فيحضر بذات الطريقة وإن كان يحتاج لوقت أقل.
وجود آثار لمبيدات حشرية حدث فى الصين مع شركة ليبتون لكنى أظنها حادثة لا تتكرر أما ما تصنع منه تلك الأكياس فهو بالفعل مادة بلاستيكية تبدو فى شكل شبكة حريرية وحظر تعرض البلاستيك للحرارة العالية أمر ثابت علميا لكن تلك تحديدا مادة بلاستيكية آمنة Poly ethylene terephthalate (PET) حتى فى درجات الحرارة العالية. استمتع بفنجان الشاى بالصورة التى ترضيك فإن تلك فائدة نفسية تضاف إلى فوائده المتعددة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك