استشارات طبية.. الطعام وألم المفاصل - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. الطعام وألم المفاصل


نشر في: السبت 14 أكتوبر 2017 - 10:03 ص | آخر تحديث: السبت 14 أكتوبر 2017 - 10:03 ص

أعانى من حالة متوسطة الحدة من التهاب المفاصل الروماتويدى. هل هناك من الأطعمة التى قد تساهم إضافتها لقائمة الطعام اليومية ما يخفف من إلتهاب وألم المفاصل ويتبسها أحيانا؟ الواقع أننى احتفظ بأكثر من مقال نشر فى صحة وتغذية عن مرض الروماتويد وقد وردت إشارة فى موضع آخر من الصفحة عن أثر التغذية على مرضاه بدون تفاصيل. هل تتكرمى بإجابة شافية؟
إلهام الناظر ــ المهندسين

الواقع أن ما يأكله سكان شاطئ البحر الأبيض المتوسط هو أفضل ما يمكن أن يفيد فى حالات إلتهاب المفاصل الناشئ عن الروماتويد أو غيره من أسباب. الفواكه والخضراوات والطارجة، الأسماك والقليل من اللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة وزيت الزيتون.
تشير أبحاث عديدة حديثة إلى فاعلية ذلك النمط الغذائى فى تقليل حدة الإلتهاب إلى جانب التباعد الزمنى بين نوبات الألم. يوفر هذا النمط الغذائى الدهون الأحادية غير المشبعة (زيت الزيتون) إلى جانب مضادات الأكسدة (الخضراوات والفاكهة) إلى جانب ما بها من فيتامينات طازجة فعالة.
التفكير فى التحول للنباتية قد يبدو مفيدا فى دعم علاج الالتهاب الروماتويدى إذ أن هناك العديد من الدراسات العلمية التى تشير إلى تأثير النباتية على مستقبل مرضى الروماتويد على المدى البعيد.
النباتية تساهم فى علاج إلتهاب المفاصل وتدعم وجود الباكتيريا الصديقة فى الأمعاء الأمر الذى يؤدى إلى دفعة قوية لجهاز المناعة فى عمله إذا ما تعرض الإنسان لهجمة ما ميكروبين.
مضادات الأكسدة بأنواعها تعد من مضادات الإلتهاب: فيتامين جـ فى الحمضيات من البرتقال واليوسفى والجريب فروت، الكيوى والفراولة والبروكلى.
فيتامين (هـ) فى الحبوب الكاملة، المكسرات، البذور، الخضراوات الورقية داكنة الخضرة.
زيادة محتوى البتاكاروتين تبدأ بالاهتمام بتناول البرتقال، الجزر، البطاطا، السبانخ للسينلينوم أيضا أهمية فى مكافحة الإلتهاب ويوجد فى لحوم الدجاج، كل فواكه البحر، الحبوب الكاملة، المكسرات، البصل، الثوم وعيش الغراب.
الأوميجا ٣ من زيت السمك لها بالفعل أمر ملموس سواء تناولتيها بمفردها أو مع الأدوية التقليدية لعلاج الروماتويد ويفضل تناوله من زيت السمك سائلا وليس فى هيئة كبسولات فى تلك الأحوال لارتفاع محتواها من الأحماض الدهنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك