السبت 23 يونيو 2018 5:39 م القاهرة القاهرة 34.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الخروج من مونديال «روسيا 2018».. ما الأصلح لمنتخب مصر

من هي الدكتورة هالة مصطفى وزيرة الصحة الجديدة؟

كتب- حسام شورى
نشر فى : الخميس 14 يونيو 2018 - 4:06 م | آخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 4:06 م

أدت الدكتورة هالة زايد، اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتتولى حقيبة وزارة الصحة خلفًا للدكتور أحمد عماد الدين، في الحكومة الجديدة التي يرأسها الدكتور مصطفى مدبولي.

وكان آخر منصب تولته الدكتورة هالة زايد، 51 عاما، قبل توليها الوزارة، هو رئيس أكاديمية 57357 للعلوم الصحية، إلى جانب توليها منصب مستشار وزير الصحة، وعضو مجلس إدارة مستشفيات الأزهر التخصصي، وعضو المجلس التعليمي لكلية الطب بالقوات المسلحة، وعميد المعهد القومي للتدريب.

تولت وزيرة الصحة الجديدة، منصب مدير التقييم والمتابعة لمشروع التأمين الصحي الجديد، من جانب البنك الدولي الذي يسهم بجزء في تمويل المشروع، وشاركت كعضو بلجنة الخبراء القومية لوضع رؤية مصر 2030، التي أصدرتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

كما عملت "زايد" عضوًا للمجلس التعليمي لكلية طب الأزهر بنين، وعضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي لكلية الطب بالقوات المسلحة، وعضو الجمعية العامة لشركة مصر للطيران للخدمات الطبية.

وصفت في عام 2013 بأنها "الوزيرة الفعلية" لوزارة الصحة إبان عملها مستشارًا للدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة السابقة، في الفترة من يوليو 2013 إلى فبراير 2014، كما شغلت منصب رئيس لجنة مكافحة الفساد بوزارة الصحة والسكان، وعضوًا باللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد.

كما كانت صاحبة قرار حظر الإضراب بجميع مستشفيات وزارة الصحة، في أغسطس 2013؛ لتصدر بعدها بأيام الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة حينها، قرارًا بانتداب الدكتورة سعاد عبد التواب من الإدارة المركزية لتنمية القوى البشرية، لرئاسة قطاع مكتب وزير الصحة، بدلًا من الدكتورة هالة زايد، والتي تم تكليفها برئاسة معهد التدريب القومي بالعباسية التابع للوزارة.

وفي ديسمبر 2015، أصدر الدكتور شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، قرارًا بتعيين هالة زايد، مساعدًا لوزير الصحة والسكان لشؤون المتابعة للديوان العام، لتعود من جديد إلى ديوان الوزارة، ثم تفضل الابتعاد عن الأزمات إبان تولي الدكتور أحمد عماد الدين، لترحل إلى مستشفى 57357.

تحمل "زايد" دكتوراة إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ودبلوم إدارة مستشفيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلوم نساء وتوليد من جامعة عين شمس، وبكالوريوس طب وجراحة، جامعة الزقازيق.

وعملت أخصائي نساء وتوليد بمستشفيات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ومستشفى هليوبوليس، في الفترة من 1992 إلى 2006.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك