الخميس 21 يونيو 2018 10:00 م القاهرة القاهرة 32°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

رئيسة الشركة: «العربية للطاقة المتجددة» تنفذ محطات طاقة شمسية فى الكونغو وأوغندا بقدرة 8 ميجاوات

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ يوسف مجدى:
نشر فى : الأحد 14 يناير 2018 - 11:13 ص | آخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 11:13 ص

تعتزم زيادة قدرة محطة تغذية الهيئة العربية للتصنيع بنحو 400 ميجاوات
تحصل على رخصتين من شركة ألمانية لتصنيع طلمبات شمسية لرى الأراضى
تتولى إنارة ما يزيد على 1000 عمود فى شرم الشيخ بالطاقة المتجددة

وقعت الشركة العربية للطاقة التابعة للهيئة العربية للتصنيع على تعاقدات مع دولتى الكونغو وأوغندا لتنفيذ مشروعات محطات طاقة شمسية بقدرات 8 ميجاوات، وفقا لرئيس مجلس إدارة الشركة عايدة الصبان.
وقالت الصبان لـ (مال وأعمال – الشروق) إنها تتفاوض على تنفيذ مشروعات أخرى فى إريتريا وجنوب السودان بهدف تعزيز حجم المشروعات التى يتم تنفيذها فى السوق الإفريقى.

ولفتت إلى أن الشركة تمتلك مصنعا ينتج الألواح الشمسية بطاقة تصل لنحو 200 ألف لوح سنويا بقدرات تصل إلى 400 وات للوح الواحد، حيث تم تحديث بعض أجزاء خط الإنتاج بمعدات حديثة مؤخرا بهدف زيادة كفاءة الإنتاج.

ورهنت إنشاء خطوط إنتاج جديدة بوجود زيادة فى التعاقدات بداخل السوق المحلية والأفريقية خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أنها تمتلك أراضى يمكن استغلالها لإنشاء خطوط إنتاج جديدة.

وحول مشروعات الشركة بالسوق المحلية، ذكرت أنها نفذت محطة طاقة شمسية فى منطقة جمصة بقدرة 1 ميجاوات تضم نظام مراقبة لمتابعة عمليات التشغيل عن بعد لتوفير خدمات ما بعد البيع لعملاء الشركة.
وأضافت أن شركتها تمكنت من تنفيذ نظام المراقبة بشكل ذاتى بهدف متابعة الحالة الفنية لمحطات الطاقة الشمسية بعد تركيبها لكى يتم صيانتها عند الحاجة لذلك.

ولفتت إلى أن شركتها تمكنت من تركيب العديد من محطات الطاقة الشمسية لإنارة المبانى الإدارية لشركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، وتعد محطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من أبرز المحطات التى قامت الشركة بتشييدها.

وقامت العربية للطاقة بإنشاء محطات طاقة شمسية فى مناطق نائية تعمل على تشغيل الآبار لرى الأراضى الزراعية حيث تم تركيب أبرز المحطات فى منطقة الفرافرة وأسوان وقنا، بحسب الصبان.

وأكدت أن التحديات التى يعانى منها المزارعون فى تلك المناطق النائية الراغبون فى رى أراضيهم بالطاقة الشمسية، تتمثل فى صعوبة توفير قروض لتمويل تلك المشروعات فى ظل ارتفاع نسبة الفائدة فى البنوك المحلية.

وتسعى الشركة إلى إيجاد حلول لارتفاع تكلفة التمويل، من خلال التفاوض مع البنوك المحلية لتوفير قروض بسعر فائدة مناسب وفترة سداد طويلة لكى يتمكن المزارعون من تدبير السيولة المالية لتمويل تلك المشروعات.

وحصلت العربية للطاقة على رخصتين من شركة ألمانية لتصنيع وتجميع طلمبات الطاقة الشمسية بداخل مصنع الشركة العربية للطاقة، وتتضمن احداهما اعتماد الشركة الألمانية للألواح الشمسية التى تقوم العربية للطاقة بتصنيعها.

وتمكنت الشركة من تشغيل ما يزيد عن 1000 نظام إنارة بالطاقة الشمسية بداخل عدد من المناطق فى مدينة شرم الشيخ بهدف توفير استهلاك الطاقة الكهربائية. وتصل تكلفة النظام الواحد إلى حوالى 40 ألف جنيه وذلك حسب المواصفات الفنية للنظام.

ولفتت إلى أنه جار زيادة قدرة محطة الطاقة الشمسية التى تغذى المبنى الإدارى لمقر الهيئة العربية للتصنيع بهدف إضافة نحو 400 ميجاوات إلى قدرتها الحالية البالغة نحو 600 ميجاوات.

وأضافت أن المحطة تقوم بضخ الطاقة الكهربائية بشكل مباشر على الشبكة الحكومية بنظام المقايضة التى تتضمن خصم ما قامت الهيئة باستهلاكه من الكهرباء مقابل ما تم ضخه على الشبكة.

وذكرت أنه جار تنفيذ محطة طاقة شمسية أخرى بداخل الشركة العربية الأمريكية للسيارات التابعة للهيئة العربية للتصنيع بهدف إنارة جراجات السيارات التابعة بالطاقة الشمسية.

وجرى إنشاء الشركة العربية للطاقة منذ 2013 برأس مال 25 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك