«روحاني»: لا يمكن لـ«ترامب» تقويض الاتفاق النووي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«روحاني»: لا يمكن لـ«ترامب» تقويض الاتفاق النووي

طهران - د ب أ
نشر في: الأحد 14 يناير 2018 - 3:14 م | آخر تحديث: الأحد 14 يناير 2018 - 3:14 م

حذرت إيران الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تقويض الاتفاق النووي، وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد في طهران: «الاتفاق يعد إنجازًا دبلوماسيًا بارزًا لا يمكن لأحد تقويضه بهذه البساطة».

وأشار إلى، أن محاولة «ترامب» لفعل ذلك لن تتسبب سوى في عزل الولايات المتحدة على المستوى الدولي.

وقال «روحاني»، إن أي حكومة سوف تخسر من رصيدها أيضا، إذا تجاهلت أو غيرت الاتفاقات التي أبرمتها حكومات سابقة - لاسيما إذا تم الاعتراف بها دوليًا، لافتًا إلى أن ردود الفعل العالمية على «ترامب» أثبتت ذلك، وأوضح أنها تعكس انتصار اللياقة السياسية على حكومة «ترامب».

يشار إلى، أن «ترامب» هدد أول أمس الجمعة بالانسحاب من الاتفاق إذا لم يتم تعديل ما وصفه بـ«العيوب الكارثية» في الاتفاق، وفرض عقوبات جديدة على 14 كيانًا وأفرادًا تتهمهم الولايات المتحدة بانتهاكات حقوق الإنسان.

يذكر أن الولايات المتحدة وقعت عام 2015 على الاتفاق المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بالإضافة إلى كل من إيران والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان استخدام إيران لقدراتها النووية للأغراض السلمية مع منعها من الحصول على الأسلحة النووية، وفي المقابل تم رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

لكن «ترامب» الذي يجب أن يوافق على رفع العقوبات كل 120 و180 يومًا، قال يوم الجمعة إن الاتفاق يجب أن يضع المزيد من الضمانات لعدم قيام إيران بتطوير أسلحة نووية، وقال أيضًا إن هذه آخر مرة سيوافق فيها على رفع العقوبات، وإنه فعل ذلك فقط من أجل السماح بوقت للتوصل إلى اتفاق مع الحلفاء الأوروبيين حول إصلاح عيوب الاتفاق.

وكانت إيران قد أعلنت أمس السبت، أنها لن تتفاوض من جديد ولن تغير أي اتفاق تم التفاوض بشأنه والاعتراف به دوليًا مثل الاتفاق النووي.

ومن جانبها دعت روسيا للتمسك بالاتفاق، فيما جاء رد فعل بارد من الاتحاد الأوروبي على مطلب «ترامب» بإدخال تصحيحات على الاتفاق.

وصرحت متحدثة باسم المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، بأن الأوروبيين ملتزمون بالتنفيذ الكامل والفعّال للاتفاق النووي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك