9 شروط للحكم على أن حميتك الغذائية غير ضارة بصحتك - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

9 شروط للحكم على أن حميتك الغذائية غير ضارة بصحتك

دينا صالح
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 4:16 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 4:16 م

يعد اختيار الحمية الغذائية الصحية والمناسبة لكل شخص من أهم عوامل نجاح خطة إنقاص الوزن.

لذلك فكل من اتخذ قراره بإنقاص الوزن أو الحفاظ على وزنه المثالي يجب عليه التأكد من اختيار الحمية المناسبة التي قد تسبب له مضاعفات صحية نتيجة الاتباع الخاطئ لبعض الحميات المرشحة من الأصدقاء أو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تقدم الدكتورة مروة نوح، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، لقراء «الشروق»، 9 شروط أساسية للتأكد من صحية الحمية الغذائية المتبعة لإنقاص وزنك:

1- نزول الوزن السريع:
يدل هذا المؤشر على أن الحمية الغذائية غير صحية لأن فقدان الوزن السريع ينتج عن فقدان الجسم للسوائل، والكتلة العضلية، مع العلم أن فقدان الوزن الصحي ينتج عن فقدان الدهون المتراكمة الزائدة.

فالمعدل الطبيعي هو من 1/2 كيلو إلى كيلو أسبوعيًا، باستثناء أول أسبوع فقط لبداية الحمية يكون هناك نقصان أكثر للكيلوجرامات بسبب فقدان الماء من الجسم مع الدهون.

2 - تناول كميات غير محددة من طعام معين:
فهذا مؤشر لعدم صحة الحمية الغذائية؛ لأن الجسم يحتاج إلى جميع المجموعات الغذائية فيجب أن يتكون الصحن الغذائي من 4 مجموعات أساسية، توزع بالتساوي على البروتينات، والنشويات، والخضار، والفواكه، بجانب كوب من الحليب.

3- الابتعاد عن إحدى المجموعات الغذائية:
إذا كانت الحمية التي تتبعها تستبعد بعض المجموعات الغذائية مثل النشويات أو الفواكه فهى غير صحية، ولكن يجب معرفة الكمية المطلوبة لكل جسم لتجنب زيادة الوزن ومعرفة المواعيد المناسبة لتناولها بطريقة صحية.

4- الرياضة:
إذا كانت الحمية التي تتبعها لا تشجع على ممارسة أي رياضة فهي غير صحية؛ لأن الرياضة أصبحت من أنماط الحياة الصحية للمحافظة على الرشاقة، ولعلاج الكثير من أمراض العصر كالاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليستيرول، وأمراض القلب والشرايين.

5- دمج الأطعمة:
دمج أطعمة معينة مع بعضها لزيادة حرق الدهون كلام ليس له أساس من الصحة، فحرق دهون الجسم يعتمد على خفض السعرات الحرارية اليومية عن السعرات المطلوبة.

6- شرب كميات كبيرة من الأعشاب:
فهناك بعض الحميات تعتمد على تناول مشروبات الأعشاب بكميات كبيرة لزيادة حرق الدهون مثل الشاي الأخضر، والقرفة، والزنجبيل، لذلك وجب التنبيه إلى أنه لا يوجد مشروب سحري يقوم بخفض وزن الجسم بدون مجهود، مع الأخذ في الاعتبار تناول الكميات المسموحة اليومية من أي مشروب أو طعام مهما كان طبيعيًا، فالزيادة منه تسبب الضرر.

7- نمط حياة:
مع بداية اتباع أي حمية يجب أن تتساءل «هل هذه الحمية يمكن أن تكون نمط حياة أستطيع الاستمرار فيه»، إذا كانت الإجابة «لا» فالوزن الذي خسرته ستكسبه مرة أخرى، فالحمية هنا تعتبر مؤقتة وهو ما يؤدي إلى عدم الاحتفاظ بالوزن الصحي.

8- المكملات:
وينبغي التساؤل أيضًا: هل تستدعي هذه الحمية ضرورة تناول مكملات غذائية؟، فإذا كانت الإجابة بـ «نعم»، فهذا يعني أنها تفتقد العناصر الغذائية الصحية المتكاملة.

9 - الصداع:
إذا كنت تعاني من الصداع وعدم التركيز والارهاق، فهذه الحمية ليست صحية، بل ربما تكون مضرة لعدم توازن عناصرها.

وأخيرًا على من يرغبون في فقدان وزنهم، باتباع حمية غذائية سليمة، وممارسة الرياضة، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أمراض عضوية، وعدم الانسياق وراء الأدوية والأجهزة التي توهم المستخدم بفقدان الوزن بدون مجهود، ففي كثير من الأحيان تكون ضارة بالصحة، ومكلفة ماديًا بدون فائدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك