فيديو.. «الزراعة»: تطبيق طرق ري حديثة بسبب الشح المائي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «الزراعة»: تطبيق طرق ري حديثة بسبب الشح المائي

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 3:01 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 3:01 ص

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة تتجه إلى استخدام وسائل الري الحديث سواء بالرش أو التنقيط، بدلًا من الري بالغمر، نظرًا لمعاناة مصر من الشح المائي، واستهلاك القطاع الزراعي نحو 75% من الموارد المائية، فضلًا عن الآثار السلبية للري بالغمر على التربة والمحاصيل.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «ما وراء الحدث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء أمس الاثنين، أن حصة مصر من المياه ثابتة منذ سنوات عديدة عند 55.5 مليار متر مكعب، رغم زيادة المساحات المنزرعة من الأراضي الزراعية وتعداد السكان، موضحًا أنه كان من الضروري إعادة النظر في طرق الري واستخدام طرقه الحديثة.

وأشار إلى اجتماع الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، مع وزيري الري والإنتاج الحربي، لبحث هذا الأمر، مضيفًا أن وزارة الإنتاج الحربي، ستصنع الآلات الخاصة بطرق الري الحديثة، لأهمية ملف المياه.

وذكر أن الري بالغمر له آثار سلبية على التربة والمحاصيل المختلفة، لأنه يزيد من نسبة الرطوبة والأمراض الفطرية التي قد تصيب المحاصيل المختلفة، لافتًا إلى منع استخدام هذا الري في كافة الأراضي المستصلحة حديثًا، واستخدام الري بالرش أو التنقيط بدلًا منه.

وأوضح أن الوزراة تعمل على تنفيذ مشروع جديد لتطوير الري الحقلي، من خلال مرور المياه في مواسير بدلًا من مرورها في ترع وقنوات مفتوحة، لأنها تزيد من تبخير المياه وفقد المياه.

https://youtu.be/RlSKpXefThU



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك