الجمعة 15 ديسمبر 2017 6:14 م القاهرة القاهرة 20.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

السيسي يكلف كامل الوزير بعقد لقائه مع أهالي جزيرة الوراق صباح الأحد

كتب - مجدي أبو الفتوح:
نشر فى : الأحد 13 أغسطس 2017 - 12:37 ص | آخر تحديث : الأحد 13 أغسطس 2017 - 12:37 ص
أبلغ العميد أيمن صقر، مدير مشروع محور روض الفرج، ممثلي أهالي جزيرة الوراق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعقد لقاءه الجماهيري مع أهالي الجزيرة، المقرر صباح اليوم الأحد في موعده، وعقد لقائه مع الرئيس بعد لقائه مواطني الجزيرة.

وكان اللواء كامل الوزير أبلغ أهالي الجزيرة بإلغاء لقائه معهم، وقد تم تجهيز سرادق بجوار المسجد الكبير، يسع 200 مواطنا، بالإضافة إلى الساحة أمام السرادق، لعرض مخطط تطوير الجزيرة.

وقال يحيي المغربي رئيس المجلس المحلي السابق لجزيرة الوراق، إن أهالي الجزيرة لهم 6 مطالب محددة تتمثل في عدم الخروج من الجزيرة، والإفراج عن الشباب المحبوسين الذين قبض عليهم من المستشفيات بعد إصابتهم خلال قيام قوات الأمن بتنفيذ الإزالات، ومحاكمة ضابط الشرطة الذي قتل سيد الطفشان، وصرف معاش لوالدة وزوجة الطفشان.

وأضاف المغربي، وتعويض ملاك الجزيرة عن تآكل أراضيهم نتيجة عدم قيام وزارة الري بتدبيش شاطئ النيل والحفاظ على حرم بمسافة 30 متر، مشيرًا إلى أن ملاك الجزيرة فقدوا من قيراط إلى ثلاثة لكل فدان، وأنه يجب على الدولة بتعويضهم عن ذلك.

وأوضح المغربي، أنه من ضمن المطالب، تعويض المستأجرين للأراضي الزراعية في الجزيرة في حالة موافقة مالك الأرض لعرض اللواء كامل الوزير بشراء أراضي الجزيرة، وتحديد سعر القيراط بـ200 ألف جنيه بنفس تعويضات نزع الملكية لإنشاء محور روض الفرج، ليصبح الفدان بنحو 4 مليون و400 ألف، مشيرًا إلى أن العرف في الجزيرة في حالة قيام المالك ببيع أرضه أن يعوض المستأجر بمساحة 4 قيراط لكل فدان.

وأشار المغربي إلى أن اللواء كامل الوزير قال لممثلي الأهالي في اجتماعه معهم الأسبوع الماضي إن إعطاء مزارعي الجزيرة أراضي في الريف المصري وأن سعر الفدان من 40 إلى 50 ألف جنيه، وأنهم طلبوا تخفيض السعر للنصف.

وأوضح المغربي أن مزارعي الجزيرة المستأجرين للأراضي يبلغ عددهم نحو 3 آلاف، وأنه يجب تعويضهم في حال موافقة بعض ملاك الجزيرة على بيع أرضهم.

وقال المغربي، إنهم طالبوا بمقالبلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور 3 من ممثلي ملاك الجزيرة والمنقسمين إلى ملاك لأرض بالجزيرة ويقطنون في الوراق ومؤجرين أرضهم، وملاك بالجزيرة ويزرعون أرضهم، وملاك بالجزيرة بالمنطقة الشمالية ومعظمهم من بسوس بمحافظة القليوبية، وذلك لمناقشة مشاكل الجزيرة واتخاذ المناسب لها بالتنسيق مع الرئيس.

من جهته قال حسين زيدان، أحد أهالي جزيرة الوراق، إن كبار العائلات بالوراق موافقون علي زيارة اللواء كامل الوزير للجزيرة، ولكن الشباب يرفضون زيارته إلى بعد الإفراج عن الشباب المحبوسين الذين قبض عليهم من المستشفيات، ومحاسبة المسئولين من الشرطة عن قتل سيد الطفشان وإصابة العشرات من أهالي الجزيرة، متعجبا" من عدم وجود عسكري أو ضابط واحد تم محاسبته".



شارك بتعليقك