وزير النقل: تطوير منظومة الإشارات وإحلال وتجديد القضبان بتكلفة 12 مليار جنيه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: تطوير منظومة الإشارات وإحلال وتجديد القضبان بتكلفة 12 مليار جنيه

أ ش أ
نشر في: الأحد 13 أغسطس 2017 - 8:13 م | آخر تحديث: الأحد 13 أغسطس 2017 - 8:13 م
قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات إنه ننتظر نتائح التحقيقات فى حادث القطارين بخط الاسكندرية لمعرفة الأسباب التي سوف تنحصر في قضايا التشغيل والبنية الاساسية للسكك الحديدية التي لم تتطور بشكل كامل وشامل منذ العام 1969 وما تم خلالها من تطوير لا يمثل واحدا في المائة من حجم الشبكة، خاصة فيما يتعلق يكهربة الإشارات . 

وشدد وزير النقل -خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء اليوم، والذي يأتي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء في إطار عمليات متابعة التطوير الذي تشهده منظومة السكك الحديدية منذ 2015 - أن أهم أولوياتنا سلامة الراكب .. مشيرا الى إن الخطوات وعمليات التطوير بدأت في يناير 2015 حيث تم الاتفاق مع ثلاث دول أوروبية لتطوير كهربة الإشارات تبدأ بخط بنها إسكندرية وتم 45 في المائة منه ثم طريق بني سويف أسيوط بطول 240 كيلو مترا ثم مشروع بنها بورسعيد السويس مع شركة سيمنس بتكلفة اجمالية 6 مليارات جنيه ، حيث يتكلف تطوير الكيلو الواحد 21 مليون جنيه ، ومن المقرر أن تنتهي عمليات التطوير بحلول 2019 .

وأضاف وزير الكهرباء انه بالنسبة لمنطقة "خورشيد" التي وقع بها الحادث كانت ضمن منظومة التطوير ولكن لم يصلها التطوير حتي الان، مشيرا الى أن هذه المشروعات سوف تحقق اعلي درجات الأمان مع الانتهاء من منظومة تطوير الجرارات الجديدة وهي 100 جرّار مزودة بنظام / opu / للسيطرة علي القطار الكترونيا وتطوير 81 جرّارا قديما . 

كما أوضح وزير النقل أن الوزارة بصدد شراء 1000 عربة قطار بالاتفاق مع الحكومة الإيطالية منها 100 عربة تصنع في إيطاليا وباقي العربات سيتم تصنيعها في مصر، كما يتم التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيع عربات البِوّر/القوى/ وامداد السكك الحديدية بقطع الغيار اللازمة لصيانة القطارات بنظام الجودة الشاملة عبر انشاء كيانات خاصة لتسلم اعمال الصيانة بالتعاون مع الشركات العالمية وعمليات نقل التكنولوجيا .

وأكد الدكتور هشام عرفات أن السيد رئيس الجمهورية وجه بتكليفات واضحة من بينها ضرورة الاستعانة بالتكنولوجيا العالمية لتطوير منظومة السكك الحديدية كما شدد علي أهمية نظم التدريب والعامل البشري ومنظومة الأمن والسلامة بشكل عام بالنسبة للسائقين والعمال وغيرهم حيث تحرص الوزارة علي تدريب كافة الفئات العاملة في منظومة السكك الحديدية في معهد متخصص ويشمل عمال السكك الحديدية والأمن وملاحظي المزلقنات، حيث بدأ هذا التدريب منذ منتصف الشهر الماضي .

وأضاف وزير النقل ان هناك مشروعات كبيرة اخري منها وضع رؤية متكاملة لتجديد قضبان السكك الحديدية بتكلفة تبلغ 6 مليارات جنيه .. موضحا أن الحادث الأخير كان مأساويا ونتوجه بالتعاذي لاسر الضحايا ونتمي للمصابين بسرعة الشفاء .

وقال إن مدحت شوشة رئيس مجلس ادارة السكك الحديدية تقدم باستقالته اليوم .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك