وزيرة التضامن تعلن الانتهاء من إعداد المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الإعاقة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التضامن تعلن الانتهاء من إعداد المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الإعاقة

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 13 يونيو 2018 - 6:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يونيو 2018 - 6:45 م

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، أن الوزارة انتهت من إعداد المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، وذلك بفضل جهود اللجنة الوطنية المعنية بإعداد اللائحة والتي تضم ممثلي وزارات الصحة والسكان والتربية والتعليم والتعليم العالي والإسكان والقوى العاملة والعدل والمالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والثقافة والشباب والرياضة، بالإضافة إلى ممثلي المجلس القومي لشئون الإعاقة، وتمثيل من مؤسسات المجتمع المدني المعنية، إلى جانب عدد من الخبراء والاستشاريين في مجال الإعاقة.

وقالت الوزيرة - في تصريح اليوم الأربعاء - أن اللجنة ناقشت 58 مادة أقرها القانون باستثناء 14 مادة التي تمثل الباب الخاص بالعقوبات، ومن المقرر مشاركة المسودة الأولى مع الوزارات المعنية لإبداء الرأي في المواد الخاصة بكل وزارة، كما سيقوم المجلس القومي لشئون الإعاقة بمناقشة المسودة الأولى مع ممثلين عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت الوزيرة أن المادة الثانية من القانون لها أهمية خاصة حيث إنها هي المادة التي ستحدد أهلية الحصول على الخدمات المختلفة ومدى التزام الدولة تجاه حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم الواردة بالقانون.

جدير بالذكر أن هذه المادة قد نصت على تعريف الأشخاص ذوي الإعاقة وقد أحالها القانون إلى اللائحة التنفيذية لتحديد حالات ودرجات الإعاقة بأنواعها المختلفة.

وأكد القانون على كفالة الحقوق الصحية والتعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة وأدوار وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وقد ناقشت اللجنة الوطنية المعنية بإعداد اللائحة أن هذه الخدمات سيتم تفعيلها من خلال بطاقة الخدمات المتكاملة والتي ستقوم وزارة التضامن بالعمل على تسهيل استخراجها للحالات التي يثبت إعاقتها واستحقاقها.
وركز القانون على أهمية الإعداد المهني والتدريب الإداري والفني للأشخاص ذوي الإعاقة ليتم تحفيز طاقاتهم وإبرازها مما سيسهل إدماجهم في سوق العمل.

ومن أهم الموضوعات التي انتهت اللجنة من بحثها وتوضيحها في اللائحة التنفيذية هو موضوع الإعفاءات الضريبية للأشخاص ذوي الإعاقة، والجمع بين المعاشين، والإتاحة والدمج داخل المجتمع كحق أساسي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى الحق في الحماية الاجتماعية والحقوق السياسية والنقابية والثقافية والرياضية والترويح والحماية القانونية والمعاملة الجنائية واتخاذ التدابير الملائمة واللازمة حيال ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك