الجمعة 23 يونيو 2017 12:34 م القاهرة القاهرة 31.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

«التعليم العالى» تلزم الجامعات باستخدام خرائط لمصر الصادرة عن هيئة المساحة فقط

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي
كتب ــ هانى النقراشى:
نشر فى : الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 8:46 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 9:42 م

هانى الحسينى: هذا القرار يتناقض مع المعايير الأكاديمية والعلمية ويستهدف التغطية على مصرية تيران وصنافير
أرسلت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خطابا إلى رؤساء الجامعات يطالبهم بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء شريف اسماعيل، بعدم استخدام أو تداول أى خرائط خاصة بجغرافية جمهورية مصر العربية، غير الخرائط الرسمية فقط الصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية، مع اعتبار الأمر هام للغاية، فيما قال أساتذة بالجامعات إن الأمر متعلق بجزيرتى «تيران وصنافير».
وحصلت «الشروق» صورة من خطاب موجه من الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس إلى عمداء الكليات ومنهم إلى وكلاء الكليات ورؤساء الأقسام بتاريخ 5 يونبو الجارى، قال فيه: «إيماء إلى ما ورد إلينا من وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بضرورة تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء والخاصة بتداول واستخدام الخرائط بجغرافية جمهورية مصر العربية، يتم التنبيه على كليتكم الموقرة بالتأكيد على استخدام الخريطة الرسمية لمصر والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية فقط، وعدم استخدام أو تداول أى خرائط أخرى أيا كان مصدرها، مع اعتبار الأمر هام للغاية»، وختم الخطاب بتدوينة: «توجيهات رئيس مجلس الوزراء.. هام جدا».
كما حصلت «الشروق» على صورة من خطاب أمين عام جامعة قناة السويس لأمناء الكليات وتبلغ جميع الأقسام العلمية والشئون الإدارية والدراسات العليا وشئون الطلبة والعلاقات الثقافية والمكتبات ورعاية الشباب بعدم استخدام أى خرائط أيا كان مصدرها ما عدا الخريطة الصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية فقط.
ومن جانبه، قال الدكتور هانى الحسينى عضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات بجامعة القاهرة، إن مضمون الخطاب يعنى أنهم لا يريدون أن يعرف أحد فى أى كلية أن جزيرتى «تيران وصنافير مصرية».
وأضاف الحسينى أن منع تداول أى خرائط تثبت مصرية تيران وصنافير، جزء من الموقف الرسمى للحكومة، مؤكدا أن ذلك لا يتفق مع المعايير الأكاديمية والعلمية التى تحتم على أساتذة الجامعات التعامل مع المعلومات الجغرافية بناء على معرفتهم وضميرهم وعلمهم وليس على الاعتبارات السياسية.
وحاولت «الشروق» التواصل مع عادل عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى للرد على أسباب الخطاب، إلا أنه ابلغنا بانشغال الوزير فى اجتماع مجلس الوزراء اليوم، لمناقشة موضوع المستشفيات الجامعية.




شارك بتعليقك