الأحد 16 ديسمبر 2018 4:40 م القاهرة القاهرة 20°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«جاسكو»: قطاع الكهرباء استحوذ على 62% من استهلاك الغاز المصري


نشر فى : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 2:22 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 2:22 م

• «بتروبل»: رفع آبار الغاز المنتجة بحقل «نورس» إلى 13 بمعدل 1.150 مليار قدم مكعب يومياً

قال هشام رضوان رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، إن شركته استلمت حوالي 58 مليار متر مكعب غاز طبيعي من الحقول المصرية خلال عام 2017، وقامت بتوزيعها بين قطاعات الاستهلاك المختلفة بالسوق المحلية، مشيرا إلى أن قطاع الكهرباء استحوذ على 62% من إجمالي الاستهلاك مع توفير المازوت كوقود بديل.

وأضاف «رضوان» -خلال اجتماع الجمعية العامة لاعتماد نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال عام 2017- أن جاسكو أضافت 14 مستهلكا جديدا ليصل عدد العملاء التابعين للشركة بنهاية العام إلى 527 عميلا.

وبحسب بينان من وزارة البترول، اليوم، قال «رضوان» إن الشركة استكملت باقي المشروعات اللازمة للتشغيل التجاري لمحطات كهرباء سيمنز الجديدة (العاصمة الجديدة - بني سويف - البرلس)، والتي شملت تنفيذ خطوط بأطوال 76 كيلو متر وإنشاء 3 محطات تخفيض وقياس عملاقة، فضلا عن استكمال المشروعات اللازمة لإمداد الغاز لباقي محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء 2012/2017.

وتابع: «الشركة نفذت مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لعدد من المناطق الصناعية وكبار المستهلكين وتضاعفت أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية لتصل إلى 7487 كيلو متر، كما تضاعفت طاقة النقل لتصل إلى 225 مليون قدم مكعب يومياً.

وأضاف أن إنتاج كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة بلغ أكثر من 2 مليون طن من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية؛ ما ساهم في دعم السوق المحلي بـ605 آلاف طن من منتج البوتاجاز، والمساهمة في دعم صناعة البتروكيماويات بأكثر من مليون طن من خليط الإيثان / بروبان.

وأوضح، أن الشركة تستعد خلال العامين القادمين لإتمام مشروع نقل غازات حقل ريفين لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع البوتاجاز بالعامرية، ومشروع إنشاء وحدتي الضواغط 5 و6 بمحطة ضواغط دهشور لتلبية احتياجات عملاء جنوب الوادي، واستكمال مشروعات رفع المستوى التأميني لمواقع الشركة والشبكة القومية وملحقاتها.

ومن جهة أخرى، قال عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم «بتروبل»، في تقرير لوزير البترول طارق الملا، أمس، إنه تم وضع البئر التنموى نيدوكو غرب -7 بحقل نورس على الإنتاج بمعدلات حوالي 90 مليون قدم مكعب غاز و720 برميل متكثفات يومياً ليصل عدد الآبار المنتجة بالحقل إلى 13 بئراً بمعدلات إنتاج حوالي 1.150 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

وبحسب «حسن»، حقق الحقل بهذا العدد من الآبار أعلى معدلات إنتاج في تاريخ منطقة دلتا النيل منذ اكتشاف الغاز الطبيعى بها من حوالي 5 عقود.

وأوضح التقرير، أن خطة تنمية الحقل تتضمن أيضا حفر البئر التنموي الجديد نيدوكو شمال غرب -7، وبوضع هذا البئر على الإنتاج تصل الآبار المنتجة بالحقل إلى 14 بئراً ومعدلات إنتاجه إلى 1.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك