الإثنين 17 ديسمبر 2018 11:59 ص القاهرة القاهرة 17.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

رئيس «الحجر الزراعى»: إلغاء الحظر على الفراولة والفلفل المصرى بانتظار إقرار وزير الزراعة السعودى

كتب ــ أحمد الأمين:
نشر فى : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 8:50 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 8:50 م

-العطار: نجاح دخول السلعتين المملكة يمهد الطريق أمام رفع الحظر على الجوافة
قال أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى لـ«الشروق»: إن السعودية وافقت خلال زيارته الأخيرة للمملكة، على رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة، على أن يتم فى وقت لاحق إلغاؤه على الجوافة، لكنه أشار إلى أن تنفيذ هذا القرار ينتظر إقرار وزير الزراعة السعودى، والذى يزور بريطانيا حاليا.

وكانت اللجنة الفنية المنوطة بدراسة الملف فى المملكة، والمقدم من الوفد المصرى، قد وافقت منذ أسبوع على رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفراولة والفلفل. وبعد نجاح تنفيذ دخول السلعتين إلى السعودية، ستلحقهما الجوافة، والتى حظرتها المملكة هذا العام.

وزار العطار السعودية مطلع الشهر الحالى رفقة عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، للتفاوض مع الجهات السعودية المعنية بخصوص رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة والجوافة.
وقال العطار فى تصريحات صحفية سابقة إنه تم الاتفاق مع سلطات الحجر الزراعى السعودى خلال الزيارة التى استغرقت يومين، على إلغاء الحظر المؤقت لصادرات الفراولة والفلفل المصرى، بعد إطلاعهم على المنظومة المصرية الجديدة لفحص الصادرات، ووفقا للاشتراطات الأوروبية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات «ومعايير منظمة الكودكس».

وتعهدت السلطات السعودية ممثلة فى وزارة البيئة والمياه والزراعة، برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل المصرى خلال شهر مارس الحالى بعد تطبيق المنظومة الجديدة.

وكان عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، قال إن هناك تفاهما بين ممثلى المجلس التصديرى من مصر والمملكة العربية السعودية، وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن الدول العربية أصبحت شديدة الاهتمام بسلامة الغذاء واختيارها وفقا للمعايير الدولية منعا لتمرير أى شحنات قد تكون عالقة بنسبة مبيدات أعلى من المسموح به، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تهتم بشكل كبير بالرقابة على الحاصلات الزراعية بما يتضمن فحص وتحليل جميع الشحنات المصدرة.

وكانت السلطات السعودية حظرت خلال يونيو 2017 دخول الفراولة المصرية بسبب زيادة المبيدات المستخدمة فيها، وقبل هذا القرار وخلال ديسمبر 2016 حظرت دخول ثمار الفلفل لنفس السبب، كما حظرت المملكة خلال يناير الماضى، استيراد الجوافة المصنعة والمجمدة من مصر، وقبلها حظرت استيراد ثمار الجوافة فى نهاية ديسمبر الماضى 2017.
وكان صفوت الحداد نائب وزير الزراعة المصرى، قال فى تصريحات سابقة إن الوزارة تلقت وعدا من المملكة العربية السعودية برفع الحظر المفروض على استيراد الفراولة والفلفل المصرى خلال الأيام القليلة المقبلة بعد تطبيق معايير «الجلوبال جاب» عليهما.

وأضاف أن القرار جرى اتخاذه خلال الاجتماع الأخير بين وزير الزراعة عبدالمنعم البنا ونظيره السعودى، والذى استعرض الجانبان خلاله المنظومة الجديدة التى طبقتها مصر للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية لتتوافق مع المعايير الدولية الخاصة بنسب متبقيات المبيدات.

وكان وفد رسمى من وزارتى التجارة والزراعة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية المصرى قد توجه إلى السعودية فى نوفمبر 2017 لبحث قرار حظر المملكة لصادرات الفراولة المصرية، ولم تتوصل الزيارة إلى نتائج إيجابية.
وأقرت الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة المصرية، فى يناير 2018 إجراءات جديدة للحد من مخالفات مصدرى الحاصلات الزراعية.

وتحتل السعودية صدارة الدول المستوردة للفلفل المصرى بإجمالى 23 ألف طن، وبلغ حجم استيرادها للفراولة خلال الأشهر التسعة السابقة للحظر نحو 39 ألف طن بقيمة 91 مليون دولار. وفق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

يذكر أن الكويت والبحرين رفعتا، فى أكتوبر الماضى، حظرا كان مفروضا على استيراد المنتجات الزراعية المصرية.
ويبلغ حجم صادرات مصر من المحاصيل الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك