تعرف على تاريخ الصوبة الملكية بقصر المنتزه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على تاريخ الصوبة الملكية بقصر المنتزه

غادة عادل:
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 8:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 8:08 م

أجرى الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، جولة سياحية بداخل الصوبة الملكية الموجودة بحدائق قصر المنتزه بالإسكندرية وذلك برفقة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.

وكانت هذه الجولة السياحية عقب الانتهاء من أعمال الدورة العادية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب.

وتعتبر الصوبة الملكية بالمنتزه، من أقدم الصوبات الموجودة في مصر، حيث إنها تضم أندر الأنواع النباتية الموجودة حول العالم.

وتستعرض لكم "الشروق" أهم المعلومات عن الصوبة الملكية التي بناها الملك فؤاد الأول:

- موقع الصوبة الملكية بالمنتزه:

تقع في نهاية حدائق المنتزه بالإسكندرية، على مساحة 3 الآف متر مربع وهي تحتوي على نباتات وزهور نادرة منذ عهد الملك فؤاد الأول.

- السبب في إنشاء الصوبة الزجاجية:

أنشأها الملك فؤاد في 1934 كنوع من وسائل الترفيه الطبيعية له ولأسرته الملكية.

فكر الملك فؤاد في إنشاء هذه الصوبة لتضم أندر النباتات الاستوائية ونباتات الظل التي تتعايش مع ظروف مناخية خاصة، وحرص على الاستراحة بها والاسترخاء وسط النباتات التى كان يجلبها من جميع أنحاء العالم.

شيد الملك فؤاد الصوبة الملكية على هيئة جمالون خشب مغطى بالزجاج، وكان يعشق الجلوس بداخلها، وقت الصيف مستمتعًا برؤية ورائحة المناظر الطبيعية للنباتات الاستوائية النادرة، التي ما زالت محتفظة برونقها حتى الآن.

يوجد بها العديد من النباتات المهمة مثل البوتس العملاق، والزاميا، والكانتيا، ونوع آخر يسمى نخيل ذيل السمكة لأن أوراقه الخضراء تشبه ذيل السمكة، بالإضافة إلى نباتات كبيرة الحجم مثل أذن الفيل، والأراليا، والهوكيري، والفيكتوريا، وغيرها من النباتات النادرة.

عند تولي الملك فاروق الحكم في 1945 حول هذه الصوبة من جمالون خشب إلى كامرات خرسانية لتكون أقوى وللحفاظ عليها من العوامل المناخية والتغيرات البيئية، واستمرت كذلك لمدة 20 سنة ثم تم تطويرها بعد ذلك، مع الحفاظ على النباتات الموجودة بداخلها والإشراف المستمر على تنظيفها وتطهيرها من الأعشاب المميتة.

- الأشخاص المصرح لهم بزيارتها:

لا يتم فتح الزيارة إلا في أوقات خاصة وقليلة، وذلك للحفاظ على النباتات النادرة الموجودة بها والتي من الممكن أن تمزق على أيدي الأطفال أو يتم سرقتها، وتفتح فقط لبعض الأشخاص وهم، كبار الزوار والضيوف الذين يقدرون هذا التاريخ، الأشخاص الذين يحصلون على تصريح بناء على طلب مسبق منهم، ملكات الجمال اللاتي يأتين من جميع أنحاء العالم لزيارة الإسكندرية.

- تطوير الصوبة الملكية خلال السنة الأخيرة:

في خلال السنة الأخيرة قامت الدولة بتوسعة الصوبة الملكية مع إنشاء برجولة شتوية وصيفية في الخارج وذلك لإقامة اللقاءات الرسمية بالمنتزه وللحفاظ عليها من التزاحم بداخله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك