بالتعاون مع «اليونسكو».. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق دورة التعليم المدمج للمعلمين الناطقين باللغة العربية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالتعاون مع «اليونسكو».. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق دورة التعليم المدمج للمعلمين الناطقين باللغة العربية

هاني النقراشي:
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 10:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 10:35 م

أطلقت كلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، دورة التعليم المدمج على الإنترنت المصممة للمعلمين الناطقين باللغة العربية، وبالأخص للمعلمين بالمدارس الحكومية، كما تهدف الدورة إلى إثراء المحتوى العربي على الإنترنت في مصر والمنطقة العربية.

وذكرت الجامعة، في بيان، أنه بالإضافة إلى إتاحة المحتوى عبر الإنترنت، ستقدم الدورة بالجامعة من خلال التعليم المدمج، وهو مزيج من التعليم المباشر وجهًا لوجه والتعلم عبر الإنترنت.

وقال جيهان عثمان، أستاذ مساعد في تصميم التعليم والتكنولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "من مميزات التعليم المدمج، أنه لا يتطلب التواجد اليومي للدراسة، ويوفر هذا النوع من التعليم ميزة للأشخاص الذين يعيشون في المحافظات البعيدة والحريصون على تطوير مهاراتهم".

وتابعت: "تهدف دورة التطوير المهني، والتي تستمر لمدة 12 أسبوع، تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/ إطار الكفاءات للمعلمين"، وزيادة وتحسين محتوى اللغة العربية عبر الإنترنت، وتمكين المعلمين في العالم العربي من خلال استخدام التكنولوجيا أثناء التدريس، فضلا عن المساهمة في تطوير نظام التعليم في مصر".

واستكملت: وبدأ 20 معلم مصري الدورة التعليمية في إطار المرحلة التجريبية المخصصة للتقييم والعرض والتنقيح، وسيتمكن المعلمون بعد ذلك من الحصول على المواد التعليمية للدورة من خلال الموارد التعليمية المفتوحة الخاصة بإطار عمل تنمية كفاءات المعلمين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصادر عن منظمة اليونسكو - وهي المرة الأولى التي يضاف إليها هذا المحتوى العربي أو المصري.

وقالت عثمان: "إن الهدف الرئيسي من الشراكة مع اليونسكو هو تحويل الدورة إلى مشروع عربي، بدلاً من مشروع مصري، ليخدم جميع المتحدثين بالعربية في جميع أنحاء العالم. يبلغ عدد سكان العالم العربي أكثر من 400 مليون نسمة، ويجيد معظمهم اللغة العربية، لكن المحتوى العربي على الإنترنت لا يتجاوز 5 بالمئة، بالإضافة إلى ذلك، فإن جودة وقيمة المحتوى المتوفر مثيرة للجدل".

وتستهدف الدورة بشكل أساسي المعلمين الذين يعملون في المدارس الحكومية الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الموارد التكنولوجية والمالية الأساسية ويواجهون صعوبات في الحصول على تدريب عالي الجودة باستخدام التكنولوجيا، حيث تقول عثمان: "تتطلب هذه الدورة الأدوات التكنولوجية الأساسية التي يتم استخدامها بشكل يومي مثل هاتف محمول بسيط والحد الأدنى من الموارد المالية والتكنولوجية".

وأوضحت أن فكرة تقديم دورة تدريبية باللغة العربية للمعلمين بدأت عندما تلقت الجامعة ملاحظات من بعض المعلمين الذين يتحدثون اللغة العربية ولديهم رغبة في تطوير مهاراتهم من خلال حضور دورات التطوير في الجامعة ولكن تقف اللغة الإنجليزية كحاجز في طريقهم.

وأشارت عثمان إلى أن تقديم دورة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة يعد ميزة إضافية للمدرسين، مضيفه: "عندما طلبنا من المعلمين التقدم للحصول على الدورة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرحلة التجريبية، تلقينا نحو 200 طلب في أسبوع واحد من معلمين من جميع أنحاء مصر. التحدي الذي يواجهنا الآن هو كيفية استيعاب جميع المتقدمين".

ومن متطلبات الدورة أن يكون المتقدمين من المعلمين الممارسين ليطبقوا عمليا ما يتعلموه في فصولهم الدراسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك