«الصحة»: الفساد وراء نقص البنسلين.. وانتهاء الأزمة 20 ديسمبر - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: الفساد وراء نقص البنسلين.. وانتهاء الأزمة 20 ديسمبر

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 11:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 11:14 م
قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن النيابة العامة تحقق حاليًا في ملف أزمة نقص البنسلين، مشيرًا إلى تسبب أحد رؤساء الشركات المملوكة للدولة في الأزمة بعد إدخال المصالح الشخصية في استيراد عبوات البنسلين.

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن شركة أكديما انترناشونال، المملوكة للدولة لها حق استيراد عبوات البنسلين بنسبة 90% من الاحتياجات المحلية بينما يتم صناعة 10% محليًا، إلا أن رئيس الشركة السابق سحب حق الاستيراد من الشركة وحوله إلى شركة أخرى خاصة يمتلكها هو وأسرته، موضحًا أن هذا الأمر محل تحقيق من النيابة العامة حاليًا.

وأوضح أن رئيس الشركة السابق تسبب في حجب دخول 900 ألف عبوة بنسليين إلى البلاد منذ شهر أغسطس الماضي،هو الأمر الذي أدى إلى حدوث الأزمة، متابعًا: «الأمر كان يسير بطريقة جيدة قبل تدخل المصالح والحسابات الشخصية».

وأكد أن وزارة الصحة اتخذت إجراءات فعلية لحل الأزمة وتم حل جزء كبير منها بالفعل خلال الثلاثة أيام الماضية، وستنتهي فعليًا يوم 20 ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى إعادة حق استيراد البنسلين إلى شركة أكديما مرة أخرى، وتم إدخال 100 ألف عبوة إلى الدولة وسيتم إدخال 800 ألف عبوة المتبقية يوم 20 ديسمبر المقبل، فضلًا عن توجيه شركة المهن الطبية المملوكة للدولة بزيادة إنتاجها إلى 2.4 مليون عبوة ليتم توزيع 100 ألف عبوة يوميًا على عدد من صيدليات الجمهورية، وهو ما بدأ بالفعل من اليوم.

ولفت إلى اتفاق وزارة الصحة مع شركات النيل ومصر للأدوية وفارم، لزيادة إنتاجهم من عبوات البنسلين لتقليل الاعتماد على الاستيراد، منوهًا بأن الخط الساخن لوزارة الصحة 0225354150 يتلقى اتصالات المواطنين لإدلالهم على أقرب مكان للحصول على عبوات البنسلين في الوقت الحالي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك