بالورقة والقلم.. ارتفاع فى أسعار الأدوات المكتبية من 10 إلى 30% - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالورقة والقلم.. ارتفاع فى أسعار الأدوات المكتبية من 10 إلى 30%

تعليم استعدادات مدارس لبس وشنط ادوات مدارس 2009 تصوير مجدى ابراهيم
تعليم استعدادات مدارس لبس وشنط ادوات مدارس 2009 تصوير مجدى ابراهيم
محمود العربى
نشر في: السبت 12 سبتمبر 2015 - 4:49 م | آخر تحديث: السبت 12 سبتمبر 2015 - 4:50 م
- مواطن: أنفقت مرتبى كله على شراء مستلزمات المدرسة لأطفالى الثلاثة

- أبو جبل: نستورد أدوات مدرسية ومكتبية بـ 500 مليون جنيه سنويا

سجلت أسعار الأدوات المدرسية والمكتبية، ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 20 و30% مقارنة بالعام الماضى، وفقا لما رصدته جولة «الشروق» بسوق الفجالة.

وتراوحت أسعار رزمة الكراريس الـ 28 ورقة بين 11 و12 جنيها، ورزمة الكشاكيل الـ 60 ورقة بين 11 و15 جنيها، ورزمة الكشاكيل الـ 80 ورقة ما بين 14 و15 جنيها، وزمة الكشاكيل الـ 100 ورقة بين 17 و20 جنيها. حيث تتكون الرزمة من 12 نسخة.

وشهدت أسعار الأقلام ارتفاعا طفيفا، حيث تراوح سعر دستة الأقلام «الجاف» بين 7 و20 جنيها، بينما تراوحت أسعار الأقلام الرصاص بين 3.5 و15جنيها، ووصل سعر دستة «التيكيت» إلى نحو 12 جنيها، و1.5 جنيه للقطعة، وتراوحت أسعار علبة الألوان «الخشبية» بين 3.5 و10 جنيهات.

ورصدت الجولة، ازدحاما كبيرا فى سوق الفجالة مع اقتراب بدء العام الدراسى، وزاد سعر «زمزميات المياه» عن المعتاد فى الأعوام الماضية، وتراوح سعرها بين 28 و50 جنيها.

أحمد حاتم، صاحب محل أدوات مكتبية بالفجالة، قال إن «أسعار الكشاكيل والكراسات شهدت ارتفاعا ملحوظا، نظرا لارتفاع أسعار الورق الذى يتم استيراده من الخارج».

بينما لفت حمادة غزال، بائع متجول للأدوات المدرسية، إلى أن أسعار بضاعته ليست ثابتة وتتغير بتغير الموسم، «مع قرب الدراسة تزداد الأسعار، سعر الكشكول كان جنيهين وارتفع إلى ثلاثة جنيهات قبل بداية الدراسة».

من جانبهم، اشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع الأسعار واستغلال التجار لحالة الرواج المرتبطة بقرب الدراسة، وازدياد عدد المشترين وازدحام المكتبات، وقال خالد عبدربه، رب أسرة مكونة من 3 أطفال، إن «أسعار أغلب الأدوات كالأقلام والكشاكيل زادت بنحو جنيهين مقارنة بالسنة الماضية».

«أنفقت 1000 جنيه على شراء أدوات الدراسة لأطفالى الثلاثة، وهو مبلغ يعادل مرتبى كاملا، والكشاكيل وحدها كلفتنى نحو 300 جنيه»، يضيف عبدربه.

خالد صابر، مدرس، يعول طفلين فى مراحل دراسية مختلفة، قال إن الأسعار زادت بنسبة 20%، «أنفقت 500 جنيه أخرى لشراء الكشاكيل وباقى الأدوات المدرسية، ولازال هناك بعض الاحتياجات الأخرى التى يتوجب شراؤها وأهمها ملابس المدارس».

وأشار صابر، إلى أنه كان يشترى الأدوات بالقطعة، لكن ارتفاع التكاليف دفعه للشراء بالدستة لتوفير بعض الجنيهات.

وفى المقابل، أكد أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المدرسية والكتابية بالغرفة التجارية، أن هناك ارتفاعات طفيفة فى أسعار الأدوات المدرسية بنسبة لا تتجاوز الـ 10%، نتيجة لارتفاع أسعار الدولار.

وأضاف أبو جبل، أن هناك بعض الأدوات التى لم تشهد ارتفاعا فى الأسعار وظلت كما هى.

وذكر أبو جبل، أن أهم الدول التى تستورد منها مصر هى الصين ثم تايلاند وإندونسيا واليابان وبعض الدول الأوروبية كإيطاليا وفرنسا، التى نستورد منها الأقلام الجاف بماركاتها المختلفة، ووفقا لأبوجبل، فإن حجم وارادتنا من الأدوات المدرسية والكتابية يبلغ نحو 500 مليون جنيه سنويا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك