هاريسون فورد: 250 ألف حالة وفاة متوقعة بسبب التغير المناخي ما بين 2030 و2050 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هاريسون فورد: 250 ألف حالة وفاة متوقعة بسبب التغير المناخي ما بين 2030 و2050

(د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:55 م

قال الممثل العالمي والناشط البيئي هاريسون فورد اليوم الثلاثاء، إن حالة التغيير المناخي تمثل أكبر أزمة أخلاقية تواجه الإنسانية في القرن الحادي والعشرين.

وأضاف فورد في كلمة أمام القمة العالمية للحكومات في دبي اليوم الثلاثاء، أن مدن عالمية من بينها أبوظبي ودبي ولندن ولوس أنجليس وهونج كونج، معرضة لتهديدات ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وتابع: كل فرد على الكوكب، غني أو فقير ، قوي أو عاجز، سيعاني من آثار تغير المناخ، وثبت أن الجهود العالمية اليوم غير كافية على الإطلاق، وأن الأرض والبحار هي الإرث الذي سنتركه لأطفالنا، وبأن 10 سنوات أخرى من عدم التحرك لمواجهة التحديات المناخية يكون الأوان قد فات.

وأشار فورد، الذي يشغل منصب نائب رئيس هيئة الحفاظ على الموارد الدولية ، إلى تقرير قمة المناخ التي عقدت العام الماضي في بولندا، الذي أظهر أن انبعاثات الكربون والغازات الدفيئة والتي تمثل المسبب الرئيسي في التغير المناخي تتسبب سنوياً في وفاة سبعة ملايين شخص حول العالم، ويتوقع أن تتسبب تداعيات هذا التغير بشكل مباشر في تسجيل 250 ألف حالة وفاة في الفترة ما بين 2030 و2050، فضلاً عما ستسببه من أمراض لملايين أخرى من البشر، تتنوع بين أمراض نقص التغذية والجهاز التنفسي والإجهاد الحراري والأمراض المعوية والأوبئة التي تنتشر عقب الكوارث الطبيعية مثل الملاريا.

ولفت فورد إلى الإحصاءات الدولية التي توضح أن 3 مليارات شخص حول العالم ترتبط حياتهم بشكل ما بالمحيطات، و75% من المدن الرئيسية الكبرى حول العالم تطل على الشواطئ، موضحا أن كل هؤلاء البشر والمدن مهددين بالاختفاء أو التضرر بصوة بالغة على الأقل إذا استمر التغير المناخي بمعدل الزيادة نفسه في تأثيره على صحة المحيطات.

ولفت إلى أن الإشكالية الأهم هنا هي أن من هم أقل تسبباً في تدمير وتهديد الطبيعة، هم الأكثر تحملا لعواقب تغير المناخ، لذا يجب علينا جميعاً العمل من أجل البيئة بشكل عام والمحيطات بشكل خاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك