الثلاثاء 19 فبراير 2019 12:24 م القاهرة القاهرة 17°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في حملة «أبو شنب - اتنين كفاية» لتنظيم الأسرة التي أطلقتها وزارة التضامن؟

روسيا والإنترنت.. قصة 7 دول سبقتها في قطع الخدمة

بسنت الشرقاوي
نشر فى : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:58 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:58 م

أصبحت خدمات الإنترنت والرسائل القصيرة في العديد من دول العالم مقومات للحياة، فانقطاعها أو توقفها لأي سبب من الأسباب يؤثر تأثيرا سلبيا على المصالح العامة وعلى مصالح الفرد، وتدرس السلطات الروسية إمكانية فصل الإنترنت عن جميع أنحاء البلاد في تجربة لاختبار فعالية أنظمة دفاعها ضد الهجمات الإلكترونية والقرصنة العالمية.

وخلال الأسبوع الجاري ألزمت الحكومة الروسية google أكبر شركة محركات بحثية في العالم، بحجب ما يقرب من 70% من المواقع الموجودة على قائمة المحظورات الروسية من صفحات نتائج البحث، وذلك بحجة أنها تمارس القرصنة والتجسس تجاه مواطنيها، بالإضافة إلى تغريم الشركة نصف مليون روبل في ديسمبر الماضي لتأخرها في الاستجابة، بينما تشير تقارير محلية روسية إلى أن الحكومة حظرت المواقع لأنها ضمن المواقع المعارضة للسياسات الروسية.

وتستعرض الشروق 7 دول سبقت روسيا في قطع خدمات الإنترنت..

الكونغو

في 2 يناير الماضي اتخذت الحكومة الكنغولية إجراءا احترازيا بقطع خدمات الإنترنت وخدمات الرسائل القصيرة على مدار يومين، عن البلاد لتجنب الفوضى، حتى بيان نتيجة الانتخابات الرئاسية.
واتسمت الانتخابات الرئاسية بالفوضى حيث لم يتمكن الكثيرون من الإدلاء بأصواتهم بسبب تفشي فيروس الإيبولا وأعمال العنف في البلاد.

الجزائر

في يونيو 2018 قطعت السلطات الجزائرية خدمة الإنترنت مدة ساعتين، خلال امتحانات الثانوية العامة خوفا من انتشار الغش بين الطلاب خلال الامتحان، كما منعت وزارة التعليم الجزائرية الأجهزة الإلكترونية المحمولة والهواتف الشخصية في أكثر من 2000 مركز امتحان في الجزائر.

العراق

الخميس الماضي أعلنت وزارة الاتصالات في العراق قطع خدمة الإنترنت مدة ساعتين متواصلتين خلال امتحانات المرحلة الإعدادية خوفا من انتشار الغش بين الطلاب.
ليست هذه هي المرة الأولى، ففي يونيو من العام الماضي قطعت العراق الإنترنت عن البلاد بسبب اشتداد التظاهرات في محافظات النجف، البصرة، وميسان، على مدار 7 ساعات؛ ما تسبب في ضعف وصول أخبار التظاهرات، ولاسيما في مواقع التواصل الاجتماعي.

السودان

في ديسمبر 2018، قطعت الهيئة العامة للاتصالات الحكومية السودانية خدمات الإنترنت عن جميع أنحاء السودان إثر تظاهرات اندلعت احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع، ولازالت الخدمة تعاني الانقطاعات المتكررة في السودان حتى الآن.

إثيوبيا

في يونيو 2017 حجبت السلطات الإثيوبية خدمات الإنترنت في أنحاء البلاد حتى يوم 8 يونيو على الأقل؛ وذلك لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن سربت أوراق الامتحانات على مواقع الإنترنت في العام 2016 على نطاق واسع مما دفع الحكومة لتعديل مواعيدها.

مصر

حجبت الحكومة المصرية خدمات الإنترنت عن جميع أنحاء البلاد خلال تظاهرات ثورة 25 يناير في عام 2011، فحجبت تويتر في يومي 25 و26 يناير، وفيس بوك في 27 يناير؛ في محاولة لإيقاف التظاهرات المعارضة التي اجتاحت جميع أنحاء البلاد.
واتهم في القضية كلا من الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ووزير الداخلية حبيب العادلي ورئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، وكان الرئيس المخلوع قد اعترف أمام النيابة في أواخر ديسمير الماضي، بأنه علم بقطع الاتصالات في 25 يناير في أماكن معينة لإفشال ما وصفه بالمؤامرة.
وقضت المحكمة الإدارية العليا في أواخر مارس الماضي، بإلغاء الحكم الصادر بحق الرئيس الأسبق حسني مبارك وحبيب العادلي ونظيف الخاص بدفع غرامة مالية قيمتها 31 مليون دولار تعويضا عن الأضرار التي تسبب بها قرار قطع خدمات الاتصالات والإنترنت خلال الثورة، وقضت المحكمة بعدها ببراءة المتهمين جميعا.

سوريا

في أواخر نوفمبر 2012 قطعت الحكومة السورية خدمات الإنترنت عن جميع أنحاء البلاد، وقتها اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند، السلطات السورية بقطع شبكات الإنترنت عن البلاد، بينما اتهمت الحكومة من جانبها عناصر إرهابية بالقيام بالواقعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك