الأربعاء 16 يناير 2019 12:58 ص القاهرة القاهرة 10.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في صفقة انضمام حسين الشحات للأهلي؟

زيادة إنتاج فيتامين «D» وتحسين المزاج .. 6 فوائد صحية للتعرض لأشعة الشمس في الشتاء

ترجمة - دينا صالح
نشر فى : السبت 12 يناير 2019 - 3:36 م | آخر تحديث : السبت 12 يناير 2019 - 3:36 م

تشهد البلاد هذه الأيام حالة من اضطراب الطقس وانخفاض درجات الحرارة، وبين الحين والآخر نشهد تحسن طفيف في الأحوال الجوية وسطوع للشمس في فترات النهار.
عند سطوع الشمس في الشتاء يجب ألا تفوتك واحرص على اغتنام الفرصة بمنح جسمك العديد من المزايا الصحية والسماح لأشعة الشمس بالتغلغل في جسمك ولكن لدقائق وليس لساعات.
تستعرض "الشروق" في الأيام المشمسة أهم فوائد التعرض لأشعة الشمس في الشتاء، وفقا لما ذكره موقع be well:

1- يؤدي تعريض بشرتك للشمس إلى تفاعل في الجسم يزيد من إنتاج فيتامين D، وعلى عكس الفيتامينات الأساسية الأخرى الموجودة في الطعام، يتم تصنيع فيتامين د في الجلد، مع التعرض للشمس، مما يتيح الجسم لبناء العظام وتعزيز المناعة.

2- يعتقد أيضا أن فيتامين (د) يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من عدد من أنواع السرطان، بما في ذلك البنكرياس والرئة والثدي والمبيض والجلد والبروستاتا والقولون في فصل الشتاء.

3- يتحسن المزاج، على الرغم من كثرة ساعات الظلام في فصل الشتاء، فإن الشمس تعمل على تغيير مزاجك كيميائياً من خلال تأثير فيتامين "د" الذي له تأثير مضاد للاكتئاب، كما أن التعرض للضوء يرفع الحالة المزاجية عن طريق مسارات الدماغ الأخرى حتى لو كان فيتامين (د) متواضعًا في الشتاء.

4- التعرض لأشعة الشمس ولو لبضعة دقائق بلا نظارات الشمسية يسمح لضوء النهار القادم من خلال عينيك بالإشارة إلى الغدة الصنوبرية في المخ، وحان الوقت لإيقاف إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النعاس الليلي، ومن ثم فاستخدام الشمس سوف يساعد جسمك على الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية السليم والصحي طوال فترة الشتاء.

5- اكتشف بعض الباحثين في جامعة أدنبره أن التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء يمكن أن يساعد السيطرة على ضغط الدم، وتبين أن أشعة الشمس تؤدي إلى إطلاق أكسيد النيتريك، وهو مركب يفتح الأوعية الدموية، مما يتيح تدفق الدم بشكل أفضل.

6- وأخيرا يجب الحرص على استخدام واقيات الشمس فإن حروق الشمس، سواء في الصيف أو الشتاء، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان الجلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك