وزير خارجية الصين: لن نقف مكتوفي الأيدي وسنحمي الحقوق المشروعة لمواطنينا - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية الصين: لن نقف مكتوفي الأيدي وسنحمي الحقوق المشروعة لمواطنينا

بكين- أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 1:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 1:47 م

أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي"أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي ولن تدخر جهدا لحماية الحقوق المشروعة لمواطنيها.

وقال وانغ، في كلمة اليوم الثلاثاء في ندوة سنوية حول "التنمية الدولية والدبلوماسية الصينية" عقدت في بكين، إن سلامة وأمن كل مواطن صيني في الخارج يشكل مصدر اهتمام للصين، وبالنسبة لأي سلوك فيه تنمر وينتهك الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين، فإن الصين لن تقف مكتوفه الأيدي ولن تدخر جهدا لحماية الحقوق المشروعة للمواطنين الصينيين ولتحقيق العدالة في العالم.

وفيما يتعلق بالوضع الدولي، أشار وانغ إلى أن العالم يواجه عوامل متزايدة من الشك وعدم الاستقرار خلال عام 2018، لافتا إلى أن العام القادم سيشهد احتفال الصين بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وأن الصين ستواصل تعميق الصداقة والتعاون مع الدول في جميع أنحاء العالم، وستحافظ بنشاط على السلام الإقليمي والعالمي والاستقرار.

وحول العلاقات الصينية الأمريكية، قال وانغ إن الصين تدافع بقوة عن مصالحها وكرامتها الوطنية وحقها في التنمية، وتتمسك بقوة بالنظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد، وتلتزم بمسار الحل القائم على الاحترام المتبادل والحوار الصريح والمتساوي.

وشدد وانغ على أن تقلبات العلاقات الثنائية على مدى السنوات الأربعين الماضية يؤكد أن التعاون مفيد للجانبين، في حين أن المواجهة تضر بالجانبين أيضا، قائلا: "إذا تعاونت الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فمن شأن ذلك العودة بالفائدة على البلدين والعالم، وإذا واجهت الدولتان بعضهما البعض، فلن يكون هناك فائز، وسيعاني العالم بأسره".

وكانت السلطات الكندية ألقت القبض على المديرة المالية لعملاق التكنولوجيا الصيني "هواوي" منغ وان تشو قبل أيام، بناء على طلب من الولايات المتحدة بينما كانت تحول رحلتها (ترانزيت) في كندا، وهو الأمر الذي قوبل باحتجاج شديد من الصين، حيث استدعت سفيري أمريكا وكندا، وحذرت من "العواقب الوخيمة" حال عدم معالجة الأمر بشكل ملائم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك