الخميس 19 أكتوبر 2017 6:38 م القاهرة القاهرة 27.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

«الفاو» تنظم مؤتمرا لصغار مزارعي الفيوم

الفيوم :مصطفى البنا
نشر فى : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 7:21 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 7:21 م
قال حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو" فى مصر إنه سيتم توقيع مزيد من الاتفاقيات خلال الفترة القادمة بغرض تنظيم جمعيات صغار المزارعين وتوفير التدريبات والتطبيقات العملية التى تهدف إلى الإدارة الجيدة للمياه والتربية. 

وتتبنى المنظمة نظم جديدة للإنتاج والوقاية المتكاملة وتنويع المحاصيل بغرض الحصول على أعلى إنتاج وجوده للتسويق والتعاقد المحلي وفتح آفاق جديدة للتصدير، بالإضافة إلى إنشاء صوب زراعية فى 5 قرى بالفيوم.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها منظمة الاغذية بالامم المتحده بالتعاون مع وزارة الزراعه واستصلاح الاراضي واتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانيه وجمعية الفيوم لتنمية الزراعات الحيوية .

وأضاف "جادين" أن المنظمة تبنت مشروع لتحسين الحياة المعيشية لصغار مزارعى الحاصلات الزراعيه بخمس قرى بمركزى طاميه ويوسف الصديق وهى قرى "فانوس، دار السلام، منشأة الجمال، قارون، وإلى "زيادة جودة وكمية الحاصلات وزيادة القدرة التنافسية وتبنى ممارسات زراعيه جيدة والتأكيد على تقليل استخدام المبيدات مع الحرص على زيادة الإنتاج ونشر هذه المفاهيم". 

ناقشت الندوة طرق توسيع نطاق تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لتحسين جودة وكمية الزراعات البستانية لصغار المزارعين بالمحافظة.

وقال الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم إن برنامج المشروع ممول من برنامج الاتحاد الأوروبي للتنمية الريفية، والوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية، وإن المشروع فرصة جيدة للانتقال من الممارسات الزراعية التقليدية التى ينتج عنها محاصيل قليلة الكمية والجودة، وتبنى ممارسات زراعية جيدة تساهم بشكل كبير في تحسين أوضاع صغار المزارعين وأسرهم، مشير إلى أن المحافظة تسعى إلى تعميم نتائج وأنشطة المشروع بكافة القرى لتعميم الفائدة على الجميع بما ينعكس على الاداء الاقتصادى للمحافظة.

وأوضح أحمد عويس مدير المشروع فى منظمة الفاو أن هناك تحديات تواجه مزراعي الفيوم منها عدم القيام بتحليل التربة وتسوية الأرض وقلة الوعي بتنوع المحاصيل وعدم إتباع الدورات الزراعية وعدم الاستخدام الأمثل للمياه وصعوبة الحصول على الأسمدة والبذور ذات الجوده العالية ونقص الميكنة الزراعية والتى سيعمل البرنامج من أجل التغلب على تلك المشكلات.

حضر الورشة المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة وممثلين عن مديرية الزراعة والجمعيات الزراعيه التعاونية ومراكز الإرشاد الزراعية واتحاد مصدرى الخضر والفاكهة و100 من صغار مزارعي الحاصلات الزراعات من القرى المستهدفة.

 




شارك بتعليقك