الرئيس اللبناني يدعو إلى استكمال ترسيم حدود بلاده الجنوبية مع إسرائيل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس اللبناني يدعو إلى استكمال ترسيم حدود بلاده الجنوبية مع إسرائيل

الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني
بيروت- د ب أ
نشر في: الأربعاء 11 يوليه 2018 - 4:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 يوليه 2018 - 4:35 م

دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، إلى استكمال عملية ترسيم حدود لبنان الجنوبية مع إسرائيل.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية، أن الرئيس "عون" دعا، خلال استقباله اليوم المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان برنيل دالير كارديل، الأمم المتحدة إلى مساعدة لبنان في استكمال عملية ترسيم حدوده الجنوبية بحرا وبرا وصولًا إلى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة لأنها أراضٍ لبنانية، وسكانها لبنانيون".

وجدد "عون"، مطالبة لبنان بالتمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" لولاية جديدة من دون تعديل على العدد أو المهمات أو الموازنة وذلك تفعيلا لدورها في تطبيق القرار 1701 وضمانا لاستمرار الاستقرار في الجنوب على رغم الخروقات البرية والبحرية والجوية التي تقوم بها إسرائيل منتهكة إرادة المجتمع الدولي المتمثلة بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن.

وكرر دعوة الأمم المتحدة إلى تسهيل عودة النازحين السوريين إلى المناطق السورية الآمنة لاسيما بعد إعلان المسؤولين السوريين تأمين الحماية للعائدين والاهتمام بهم وتوفير الغذاء والمسكن لهم، لافتا إلى أن ما تحقق حتى الآن من عودة لمجموعات من النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا تم بناء على رغبتهم وآمنت الدولة اللبنانية انتقالهم الأمن إلى بلادهم.

واعتبر الرئيس "عون" أن للأمم المتحدة دورا تلعبه في تسهيل انسياب حركة الاستيراد والتصدير مجددا عبر معبر نصيب ما يساعد في عودة تصريف الإنتاج الصناعي اللبناني وبالتالي انعاش الاقتصاد بمختلف قطاعاته.

من جهتها، أكدت "كارديل" سفرها لواشنطن ثم إلى نيويورك لتقديم تقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حول الوضع في لبنان وتطبيق القرار 1701 قبيل التمديد للقوات الدولية لولاية جديدة تبدأ في 31 أغسطس المقبل.

يُذكر أن إسرائيل تنوي إقامة جدار على الخط الأزرق وهو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة في عام 2000 جنوب لبنان، بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي، وهو يتطابق مع خط الحدود الدولية في قسم كبير منه، وتوجد فوارق في عدد من الأماكن، لذا يتحفّظ لبنان على الخط الأزرق في هذه المناطق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك