الأربعاء 19 سبتمبر 2018 3:09 م القاهرة القاهرة 35.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في رأيك من الأحق بلقب أفضل لاعب في العالم؟

مصدر بـ«التموين»: الوزارة تضع الرتوش الأخيرة لخطة إضافة المواليد على البطاقات

كتب ــ إسلام جابر:
نشر فى : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 10:09 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 10:09 م

عرض الخطة على رئيس الوزراء لبدء تنفيذها خلال أيام.. والرقم التقديرى لأعداد المواليد الجدد يتراوح بين 4 و6 ملايين مولود
قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزارة تضع الرتوش الأخيرة فى خطة وآليات إضافة المواليد الجديدة على البطاقات التموينية، قبل عرضها على رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، لافتا إلى أن جميع قيادات الوزارة شاركت فى وضع الخطة بعد عقد عدة اجتماعات مكثفة خلال الأيام الماضية.

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن وزير التموين على المصيلحى، سيعرض الخطة خلال أيام فى اجتماع مجلس الوزراء المقبل، أو فور انتهاء الوزارة من إعدادها دون الالتزام بموعد اجتماع المجلس، على أن يتم عرضها على«مدبولى فى اجتماع خاص مع وزير التموين، مشيرا إلى أنه عقب اعتماد رئيس الوزراء للخطة ستبدأ الوزارة تنفيذها على الفور.

وكشف المصدر أن الرقم التقديرى لأعداد المواليد الجدد الذين سيتم إضافتهم على البطاقات التموينية يتراوح ما بين 4 و6 ملايين مولود، وهو ما يساوى عدد الأفراد غير المستحقين للدعم الذين تم حذفهم من بطاقات التموين، مشيرا إلى أن الوزير سيعلن عن جميع إجراءات الإضافة خلال الأسبوع المقبل بحد أقصى.

وأكد أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على تنقية أسماء الحاصلين على الدعم المقدر بـ 50 جنيها شهريا، حيث وصل عدد الأفراد الحاصلين على الدعم إلى 72 مليون فرد بواقع 22 مليون بطاقة، ومن خلال عمليات التنقية اكتشفت الوزارة وجود عدد كبير غير مستحق للدعم، منها أسماء لمتوفين، وأخرى لمهاجرين منذ سنوات طويلة، وأسماء وهمية لا أساس لها على أرض الواقع، وأسماء مكررة بأكثر من بطاقة تموينية.

وأوضح أن إضافة أفراد جدد على البطاقات التموينية من خلال زيادة ميزانية الوزارة هو قرار لا يستطيع أى فرد داخل الوزارة اتخاذه من تلقاء نفسه خاصة أن قيمة دعم الفرد الجديد المضاف على مستحقات الدعم تصل إلى نحو 120 جنيها شهريا مقسمة بين 50 جنيها قيمة الدعم المخصص للسلع التموينية ونحو 70 جنيها للخبز، أى نحو 1440 جنيها سنويا، وفى حالة السماح باضافة 100 ألف مولود فقط، سنحتاج إلى زيادة الميزانية بمقدار 144 مليون جنيه.

وقال إن الوزارة وجدت الطريقة المثلى لإضافة المواليد الجدد خاصة فى ظل غلق باب الإضافة منذ سنين طويلة وبالتالى ارتفاع أعداد المواليد داخل الأسر المستحقة للدعم بشكل كبير، لافتا إلى أن استبدال المواليد الجدد بالأفراد غير المستحقين للدعم لن يكبد الوزارة أى أموال إضافية.

وفى سياق آخر علمت «الشروق» من مصادر مطلعة، أن وزير التموين، قرر تعيين أحمد كمال متحدثا باسم الوزارة، بدلا من وظيفته السابقة معاونا للوزير، مضيفا أن المتحدث الجديد سيتولى التواصل مع جميع وسائل الإعلام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك